أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمريض السكري.. كيف تتناول الحلويات بأمان؟

12:34 ص الأربعاء 06 مارس 2019
لمريض السكري.. كيف تتناول الحلويات بأمان؟

السكري

كتبت - ضي جمال:

الحرمان من تناول بعض الحلويات، يسبب ألما نفسيا عميقا لدى مرضى السكري، خاصة إذا كانوا من عشاقها، وهو ما يطرح تساؤلا حول ما إذا كانت هناك طريقة لتناول أصحاب هذا المرض، للحلويات بأمان.

الدكتورة ألفت عبد الحليم، استشاري التغذية العلاجية، تجيب عن التساؤل السابق، موضحة أن مشكلة مرضى السكري لا تكمن فيما يتناولونه من أطعمة، وإنما في عدم قدرتهم على حساب كمية السعرات الحرارية التي يحتاجون إليها يوميا.

أخطاء خطيرة

وأشارت عبدالحليم، إلى أن مرضى السكري يقعون في أخطاء خطيرة يوميا، من شأنها أن تؤدي لخلل في مستوى السكر بالدم، ومن أبرزها تقليل كمية السعرات الحرارية التي يحصلون عليها بشكل يومي، أو تناول الكمية المطلوبة ضمن طعام وجبة واحدة فقط.

وقالت: "بعض المرضى يعتقدون أنهم يتناولون كمية قليلة من النشويات، لكنهم في الواقع يتناولون كمية كبيرة دون أن يشعروا، مثل هؤلاء الذين يتناولون طبقا كبير الحجم من الأرز أو المكرونة، مع رغيف خبز كامل".

وأوضحت عبدالحليم، أن مرضى السكري يعانون من ضعف الإنسولين في الجسم ما يساعد على زيادة نسبة السكر في الدم، وبالتالي فهم بحاجة لكمية أقل من النشويات يوميا، مشددة على أن تناول الحلويات عقب الوجبات الرئيسة مباشرة، يعد من أكبر الأخطاء الشائعة لدى مرضى السكري.

اقرأ أيضا: نظام غذائي يساعد في علاج السكري.. تعرف عليه

الطريقة المثلى لتناول الحلويات

أخصائية التغذية العلاجية، أوكدت أن تناول الحلويات، يجب أن يكون بعد الوجبة الرئيسة بساعتين على الأقل، محذرة من أن الحلويات مثل: العصائر، والشوكولاتة، والحلويات الشرقية، ترفع نسبة السكر بشكل مفاجئ في الدم، لذا يفضل تناول الفاكهة كبديل لها.

وتنصح الدكتورة ألفت عبد الحليم، مرضى السكري بالاعتدال في تناول الحلويات، مؤكدة ضرورة تناول كمية كبيرة من الألياف مثل: السلطة، وأنواع الخضراوات قبل تناول الحلويات، للمزج بينهما مما يبطئ عملية الهضم ولا يدفع بكميات كبيرة مفاجئة من السكر إلى الدم.

الفصل بين الوجبات كلمة السر

ولفتت عبد الحليم، إلى أن الفصل بين الوجبات يمثل كلمة السر، بحيث يكون هناك فارق ساعتين على الأقل بين تناول الحلويات وتناول الوجبة الرئيسة.

قد يهمك: لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية