لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

04:14 م الأحد 24 فبراير 2019
 لمرضى السكري.. أخطاء تؤدي لارتفاع السكر رغم تناول الدواء

السكري

إعلان

كتبت- أسماء أبوبكر

السيطرة على مرض السكر لا تعتمد على تناول الأدوية فقط، بل لا بد من الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج وتجنب العادات الخاطئة التي تحول دون التحكم في معدلاته رغم تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

الدكتور السيد عبد الفتاح، أستاذ مساعد السكر والغدد الصماء بكلية الطب جامعة المنصورة، أكد أن الأدوية وحدها لا تكفي للسيطرة على مرض السكري، لذلك قد يعاني المريض من عدم انتظام أو ارتفاع مستويات السكر في الدم رغم تناول الأدوية، ويرجع ذلك إلى:

  • عدم الالتزام بالنظام الغذائي المناسب

يجب على مريض السكر تقليل كمية النشويات في الطعام الذي يتناوله، خاصة السكريات والحلويات، ويمكنه تناول النشويات المركبة مثل البطاطا والبطاطس باعتدال، مع ضرورة توزيع الوجبات جيدا على مدار اليوم خاصة في حالة تناول أنسولين، فلا يجب الاكتفاء بتناول وجبتين فقط مثلا خلال اليوم بل يُفضل تناول 3 وجبات، وفي حالة تناول أنسولين من الأفضل تناول وجبات صغيرة مع تناول سناكس بين هذه الوجبات.

قد يهمك: هل النشويات ممنوعة عن مرضى السكري؟

  • قلة الحركة

قلة الحركة وتجاهل ممارسة الرياضة تعتبر أحد عوامل الخطورة التي تزيد فرص الإصابة بالسكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم في حالة الإصابة به بالفعل، وفقا لما أكده عبد الفتاح، الذي نصح مرضى السكر بضرورة التحرك بشكل منتظم، 3 مرات في الأسبوع لمدة 50 دقيقة في كل مرة.

أشار أستاذ مساعد السكر والغدد الصماء إلى أنه في السابق كان يُنصح بالمشي السريع أو الجري، إلا أنه حاليا يُنصح مرضى السكر بممارسة تمارين المقاومة أو حمل أثقال خفيفة، لأنها تهدر طاقة أكثر وفي الوقت نفسه تحافظ على كتلة عضلات الجسم، لأن مريض السكر يفقد جزء من العضلات (حوالي 450 جرام) كل عام، وبالتالي بعد 5 أو 6 سنوات تزداد نسب الدهون أكثر من نسب العضلات ويحدث ارتخاء في الجسم وترهلات.

الهدف من التزام مريض السكر بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة هو ضبط الوزن، أوضح عبد الفتاح أن تقليل وزن المريض بنسبة 10% تقريبا يحسن استجابة الجسم للأنسولين الداخلي بنسبة 58%

  • عدم الحصول على قسط كاف من النوم ليلا

النوم عدة ساعات كافية يساعد في ضبط مستويات السكر في الجسم، إلا أن عبد الفتاح أكد أن النوم الصحي يكون أثناء الليل، لأن المواد المفيدة لنشاط وحيوية الجسم تُفرز أثناء النوم ليلا وليس نهارا، لذلك يجب أن يحرص مريض السكر على أن ينام 7 ساعات متواصلة في الليل على الأقل.

  • الضغط النفسي

تعرض مريض السكر لضغوط نفسية كثيرة يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك يجب الحرص على تجنب التوتر قدر الإمكان أو المواقف والأماكن التي تثير غضبه.

اقرأ أيضا: لمريض السكري.. هكذا تتعامل مع التوتر والضغط العصبي

عدم الالتزام بالأوقات المحددة لجرعات الدواء

من الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها بعض مرضى السكر هو عدم الالتزام بتناول الأدوية في الأوقات المحددة لها، كأن يتناول المريض الدواء المفترض تناوله قبل الطعام أو العكس، الأمر الذي يؤثر سلبا على امتصاصه.

  • تناول أدوية تزيد السكر في الدم

توجد بعض الأدوية التي تزيد مستوى السكر في الدم مثل الكورتيزونات، وبعض الهرمونات التي يتناولها بعض الشباب عند الذهاب للجيم لبناء العضلات، وكذلك العلاج الهرموني المستخدم في حالة أورام الثدي.

لذلك إذا كانت توجد ضرورة لتناول مريض السكر أي نوع من الأدوية التي تزيد مستوى السكر في الدم يجب عليه مراجعة الطبيب لتعديل أدوية السكر التي يتناولها وفقا لحالته.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية