أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حريق مركب المعادي.. إرشادات ضرورية لحمايتك

05:25 م الجمعة 08 مارس 2019
بعد حريق مركب المعادي.. إرشادات ضرورية لحمايتك

أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:

نشب، أمس الخميس، حريق هائل في مركب نيلي بمنطقة المعادي، وهرعت سيارات الإطفاء، لإخمادها والسيطرة على الموقف، وربما لا يدري بعض الأشخاص كيفية التعامل السليم مع هذه المواقف الطارئة، لحماية أنفسهم، سواء من الحروق أو الاختناق أو الاضطرار إلى القفز في الماء فورًا.

وفي هذا الصدد، إليك بعض الإرشادات والإجراءات التي يجب اتباعها عند التواجد على سطح مركب يتعرض للحريق:

1- الاستعداد النفسي

عند الصعود إلى مركب، يجب الاستعداد النفسي جيدًا لاحتمالية حدوث حريق في أي وقت، ما يؤهلك للتحكم في النفس والتصرف بشكل سليم وسريع، للخروج بأقل الخسائر الممكنة.

2- محاولة الإطفاء

- إذا كان الحريق في بدايته، فلا بد من استخدام طفاية الحريق، وتوجيهها نحو النيران وإفراغها تمامًا، للسيطرة على الأمر قبل أن يتفاقم.

- عدم استخدام المياه في تطفئة الحريق الناتج عن الكهرباء والبنزين والشحوم الأخرى، فهناك 55% من الحرائق تزداد سوءًا بسبب هذا الخطأ، وفقًا لموقع "be prepared".

اقرأ أيضا: الجروح أنواع.. تعرف على اسعافاتها الأولية

3-التحرك عكس اتجاه النيران

إذا لم تستطع السيطرة على الحريق، فيجب التحرك في الاتجاه المعاكس له، مع غلق الأبواب والمنافذ القريبة منه، والركض بعيدًا قدر الإمكان، مع الأخذ في الاعتبار أن الدخان والمواد الكيميائية المتصاعدة من الحريق أكثر خطورة من النيران نفسها.

4- ارتداء جاكيت النجاة

يجب ارتداء جاكيت النجاة الموجود على سطح المركب فورًا، مع مراعاة أن الجواكيت الخاصة بالبالغين لا تناسب الأطفال، لذا لا بد من سحب جاكيت مناسب لحجم صغار السن، حتى لا يسمح بملامسة ذقنهم أو أذانهم للماء.

قد يهمك أيضا: إسعافات أولية للتسمم بالمواد الكيماوية والغازات..تعرف عليها

ما الرعاية التي يحتاجها المصابون بعد نقلهم إلى المستشفى؟

تتوقف الرعاية الطبية التي يتلقاها المصاب على ظهر المركب الذي يتعرض للحريق، وفقًا لنوع المشكلة التي تعرض لها، سواء "حروق بدرجاتها أو اختناق أو كسور"، فعلى سبيل المثال، يحتاج الشخص الذي يعاني من الاختناق إلى البقاء على أجهزة التنفس الصناعي، حتى يمتثل الشفاء.

قد يهمك: قد تضطر لذلك.. كيف تنقذ مصابا فاقدا للوعي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية