أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة فرجاني ساسي.. تعرف على درجات شرخ شظية القدم ومدة علاجه

05:33 م الإثنين 15 أبريل 2019
بعد إصابة فرجاني ساسي.. تعرف على درجات شرخ شظية القدم ومدة علاجه

فرجاني ساسي

كتبت- ضي جمال

تعرض اللاعب التونسي، فرجاني ساسي، لاعب وسط الزمالك للإصابة خلال مباراة فريقه أمام نادي حسنية أغادير المغربي في إياب ربع نهائي كأس الكونفدرالية.

وكشف نادي الزمالك أن التشخيص المبدئي أثبت إصابة اللاعب بشرخ أسفل عظمة الشظية بالقدم، فما سبب الإصابة وكيف يتم علاجها؟.. هذا ما يوضحه "الكونسلتو" في السطور التالية:

شرخ شظية القدم يصيب أي لاعب أو شخص يمارس التمارين الرياضية العادية، وليس فقط لاعبي كرة القدم، وفقًا للدكتور طارق سليمان استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب.

يتكون الكاحل من عظمتين، الأولى: عظمة "الساق" كبيرة الحجم وظيفتها تحمل وزن الجسم والثانية بجانبها عظمة أخرى صغيرة الحجم تسمى بعظمة "الشظية" تحتوي على عضلات وكلاهما يكونان مفصل الكاحل وقصبة الساق.

اقرأ أيضا: بعد إصابته.. لماذا يحتاج كريم نيدفيد إلى التدخل الجراحي؟

علاج شرخ عظمة الشظية

أوضح سليمان، أن العلاج قديمًا كان يتم بوضع القدم في جبس "جبيرة عادية"، لكن مع تطور الطب الرياضي أصبح هناك علاج آخر أكثر تطورًا وهو وضع القدم في جبيرة متحركة حتى لا تضعف عضلات اللاعب ويستطيع ممارسة تمارينه الرياضية دون أي عائق، وتستمر قدمه بالجبيرة المتحركة حتى يلتئم الشرخ ويكون جاهزًا للعب.

الجبيرة المتحركة تساعد اللاعب على ممارسة حياته الطبيعية بداية من تمرينات الصالات الرياضية "الجيم" بجميع أنواعها أو تمرينات التقوية، عدا الجري.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة سعد سمير.. تعرف على درجات كدمات الركبة وكيفية علاجها

مدة علاج شرخ عظمة الشظية

الشرخ أول درجات الكسر، ويعد كسرًا بسيطًا، كما يُقسم الكسر إلى عدة درجات، أولها هو الكسر الشرخي.

يؤكد استشاري جراحة العظام، أن المدة اللازمة لعلاج شرخ الشظية تعتمد على درجة الشرخ نفسه، فهناك درجات مختلفة للشرخ "بسيطة- متوسطة- كبيرة" والتي يتم تحديدها عقب إجراء الفحوصات والأشعة على قدم اللاعب.

هناك ما يُسمى بـ"الشرخ الشعري" وهو أبسط درجة من درجات الشرخ ويستمر علاجه أسبوعين فقط.

أما الشرخ المتوسط يستمر علاجه 3 أسابيع، والشرخ الكبير يستمر نحو شهر ونصف، ولا توجد أي مضاعفات لتلك الحالات، وفقًا لسليمان.

اقرأ أيضًا: أبرزهم الخطيب وفان باستن.. لاعبون أجبرتهم الإصابة على اعتزال كرة القدم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية