أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة سعد سمير.. تعرف على درجات كدمات الركبة وكيفية علاجها

03:45 م الأحد 07 أبريل 2019
بعد إصابة سعد سمير.. تعرف على درجات كدمات الركبة وكيفية علاجها

سعد سمير

كتبت- حسناء الشيمي

تعرض مدافع النادي الأهلي، سعد سمير، لكدمة قوية في ركبته، أمس السبت، في الشوط الأول من مباراة فريقه أمام صن داونز في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أسباب الإصابة بكدمة الركبة ودرجاتها وكيفية علاجها:

أوضح الدكتور إبراهيم جادو، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب، أن كدمة الركبة تحدث بسبب الاصطدام بجسم صلب، وقد تتسبب في:

كدمة خارجية

في هذه الحالة تكون الإصابة بسيطة وتتسبب في ارتشاح الأنسجة الرخوة المحيطة بالركبة وتجمع دموي خارجها، ما يؤدي إلى تورمها، ومع إعطاء المصاب أدوية يقل التورم حتى ينتهي تمامًا، مع الحصول على الراحة اللازمة التي قد تستغرق 10 أيام.

كدمة داخلية

نوع من الكدمات يتسبب في وجود تجمع دموي داخل الركبة، وهذه الإصابة قد تؤثر في بعض الأحيان على الأربطة والغضاريف المحيطة بالركبة فتسبب:

- قطع في الرباط الصليبي.

- قرحة في غضروف الركبة.

- تمزق في الغضروف الداخلي للركبة.

- ارتشاح في الركبة.

إسعافات أولية لكدمة الركبة

عند التعرض لكدمة في الركبة، أوضح استشاري إصابات الملاعب ضرورة وضع كمادات ثلج وربط مكان الإصابة على الفور لتقليل التورم والارتشاح.

تشخيص الكدمة

أوضح جادو، أن تشخيص كدمة الركبة يحتاج في المقام الأول إلى التصوير بالرنين المغناطيسي للتعرف على نوع الكدمة ودرجتها ومدى تأثيرها، مضيفًا أن التشخيص الذي خضع له سعد سمير في الملعب مبدئي وسيتم تحديد كل ذلك بعد عودته إلى القاهرة وإجراء الأشعة لتحديد مدة غيابه.

علاج كدمة الركبة

يختلف علاج كدمة الركبة باختلاف درجتها، فإذا كانت بسيطة فالعلاج يعتمد على أدوية وراحة لفترة تتراوح ما بين 3: 6 أسابيع مع عمل تمارين لإعادة التأهيل.

إذا كانت الكدمة قوية وأثرت على الغضاريف أو الأربطة المحيطة بالركبة، فتحتاج إلى التدخل سواء الجراحي أو بالمنظار، وذلك يختلف على حسب طبيعة الجسم وحالة اللاعب.

يعتقد جادو، أن إصابة سعد سمير ليست بسيطة خاصة أنه لم يستطع الوقوف على قدميه بعد الإصابة وغادر الملعب على "نقالة".

اقرأ أيضًا: ما العلاقة بين كدمات الركبة وقطع الرباط الصليبي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية