أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها بعض الأمراض والأدوية.. تعرف على أبرز الأسباب الشائعة للإمساك

10:07 م الأحد 21 أبريل 2019
بينها بعض الأمراض والأدوية.. تعرف على أبرز الأسباب الشائعة للإمساك

شخص يعاني آلام البطن

كتبت– أميرة عبد الرازق

يعاني البعض من الإمساك نتيجة العديد من الأسباب، فقد يرتبط ببعض العادات الخاطئة أو تناول بعض الأدوية أو يكون عرضًا لبعض الأمراض.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإمساك حتى يمكن علاج المشكلة من أساسها، بحسب موقع "Health Harvard"، كالتالي:

بعض الأدوية

الإمساك أحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية التي توصف عن طريق الطبيب أو دون وصفة طبية، مثل مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومونيوم ومضادات التشنج ومضادات الاكتئاب والمهدئات وأملاح البزموت ومكملات الحديد ومدرات البول.

متلازمة القولون العصبي

بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون جهد أو بطء حركة الأمعاء ما ينتج عنه الإصابة بالإمساك أو تناوب الإمساك مع الإسهال، كما قد يصابون بأعراض أخرى مثل الغازات والتقلصات والانتفاخ.

تناول الملينات

الاستخدام الخاطئ للملينات قد يصيب البعض بنتيجة عكسية ويحدث الإمساك، خصوصًا لدى من يعانون فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، لكن بالنسبة لمن يعانون من الإمساك على المدى الطويل فقد يكون تناول الملينات حلًا معقولًا.

في الماضي كان يُعتقد أن الاستخدام طويل الأمد لبعض الملينات يسبب تلف الخلايا في القولون ويتداخل مع القدرة الفطرية على الانقباض وبالتالي يحدث الإمساك، ومع ذلك فإن التركيبات الحديثة للملينات جعلت حدوث هذه الحالة شيء نادر.

تغيرات في نمط الحياة

الكثير من التغيرات في الروتين اليومي ونمط الحياة تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، مثل السفر الذي يغير النظام الغذائي الطبيعي والعادات اليومية، كذلك التقدم في العمر يؤدي إلى الإمساك لأنه يؤثر على تنظيم حركة الأمعاء.. كذلك فإن الإمساك خلال الحمل هو شيء شائع بسبب تغير الهرمونات أو تضخم الرحم الذي يدفع الأمعاء.

قد يهمك: لكبار السن.. نصائح ضرورية لتجنب الإصابة بالإمساك

تجاهل الرغبة في التبرز

إذا كنت تشعر في وقت من الأوقات بالرغبة في التبرز وتمسك هذه الرغبة فهذا يؤدي مرة بعد أخرى إلى الإمساك، فهذا يعلمك تجاهل حركة الأمعاء وبالتالي تتوقف هذه الحركة ويحدث الإمساك.

عدم تناول الألياف والسوائل

النظام الغذائي قليل الألياف والسوائل يرتبط بالإصابة بالإمساك، فالألياف تمتص المياه وتجعل حجم البراز أكبر وأكثر ليونة وأكثر قدرة على المرور من الأمعاء، لذلك فإن تناول المزيد من الألياف يعالج الإمساك عند بعض الناس.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون الإمساك الحاد فأن تناول الكثير من الألياف يجعل الأمر أسوأ، ويؤدي إلى حدوث الغازات، لذلك يجب استشارة الطبيب.

بعض الأمراض

قد يكون الإمساك عرضًا لبعض الأمراض، مثل الاضطرابات العصبية، كالشلل الرعاش وإصابة الحبل الشوكي أو السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد أو اضطرابات التمثيل الغذائي والغدد الصماء مثل قصور الغدة الدرقية أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة.

قد يهمك: 10 أطعمة فعالة للتخلص من الإمساك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية