أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تفاصيل إصابة خادم ندياي حارس المرمى الذي أبكى زملاءه

01:52 م الأحد 21 أبريل 2019

كتبت- ندى سامي:

أصيب خادم ندياي، حارس مرمى نادي حوريا كوناكري الغيني بكسر مزدوج في ساقه اليمنى بعد اصطدامه مع زميله في الفريق خلال مواجهته الوداد البيضاوي المغربي، في إياب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا، تسببت تلك الإصابة في إزعاج الوسط الرياضي الذي يعتبرها من أخطر ما يتعرض له لاعبي كرة القدم.

"الكونسولتو" يستعرض تفاصيل إصابة خادم ندياي، والمدة التي يحتاجها للعلاج.

يقول الدكتور طارق سليمان، استشاري جراحة العظام وطبيب المنتخبات الوطنية، أن الكسر المزدوج يعتبر من أكثر الإصابات صعوبة التي تمر على لاعبي كرة القدم، نظرًا لأنها تحتاج لإجراء العمليات الجراحية وفترة طويلة من التأهيل البدني والنفسي، حتى يعود اللاعب لحالته السابقة، ولكنه لا يؤدي إلى اعتزال اللاعب، وتختلف طبيعة الإصابة تبعًا لمكانها وشدتها.

أعراض الكسر المزدوج

آلام شديدة في منطقة الإصابة والمناطق المحيطة بها

تورم في العضلة المحيطة لمنطقة الكسر

بروز العظام من الجلد

فقدان وظيفة الجزء المصاب

قد يهمك: أبرزهم الخطيب وفان باستن.. لاعبون أجبرتهم الإصابة على اعتزال كرة القدم

العلاج

يعتمد العلاج على إجراء عملية جراحية وتركيب مسمار نخاعي أو شرائح ومسامير على حسب نوع الكسر ومكان الإصابة، وبعد العملية يحتاج اللاعب إلى راحة تامة لمدة شهرين أو أكثر حسبما يحدد الطبيب المعالج، حتى تلتحم العظام ويخضع للفحص الطبي وإجراء الأشعة للتأكد من جاهزية اللاعب للخضوع للمرحلة التالية من العلاج.

تكمن المرحلة الثانية من العلاج في خضوع اللاعب لبرنامج تأهيلي كامل عن طريق عمل تمارين لتأهيل حركة المفاصل، والانكل والركبة، ومفاصل الفخذ، بالتدريج، ثم يخضع اللعب للتأهيل عن طريق تقوية العضلات ومن ثم المشي، ثم الجري.

ومع الانتقال من مرحلة لأخري في العلاج، يجب إجراء الأشعة التي تبين مدى استجابة العظام، وقد يحتاج اللاعب لفترة من التأهيل تبدأ من 6 شهور، وحتى عام، ويتوقف ذلك على عدة عوامل منها:

مكان الإصابة

نوع الكسر

عزيمة وإرادة اللاعب

مدى إلتزام اللاعبفي البرنامج التأهيلي

اقرأ أيضًا: ننشر تفاصيل إصابة لاعب الأهلي بـ"الضامة"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية