أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الأغذية العضوية أفضل من العادية حقا؟.. دراسات تجيب

11:22 ص الإثنين 22 أبريل 2019
هل الأغذية العضوية أفضل من العادية حقا؟.. دراسات تجيب

الأطعمة العضوية

الكونسلتو

كثيرًا ما نجد في المحلات التجارية الكبرى علامة "أغذية عضوية" على الخضروات والفاكهة وبعض الأطعمة المعلبة، ونعتقد أنها أفضل من غيرها أو تحتوي على المزيد من العناصر الغذائية.

لا تزال الدراسات والأبحاث تؤكد أنه لا يوجد فرق كبير بين مكونات الغذاء العضوي والعادي، مشيرة إلى أن الفروق قد تكون تجارية فقط، وتؤكد بعض الدراسات أن الأغذية العضوية ليست جيدة كما يعتقد معظم الناس، وفقًا لموقع "زد أم إي سيانس".

أشار الموقع، الذي يتناول آخر الأبحاث العلمية، إلى أن ارتفاع أسعار المنتج لا يعني أن جودته عالية، وتشتهر المنتجات العضوية بسعرها المرتفع في الغالب مقارنة مع المنتجات العادية.

وقُدرت صناعة الأغذية العضوية بنحو 29 مليار دولار في عام 2010، ومنذ ذلك الحين نمت بنحو 10% سنويًا.. ووجد تحليل لتقارير الاستهلاك أن الأغذية العضوية في المتوسط ​​أغلى بنسبة 47% من الأغذية العادية.

من الناحية الغذائية، فهناك القليل من الأدلة العلمية التي تثبت أن فوائد الأغذية العضوية أكثر من العادية، والعكس توجد أدلة أكثر وفي تزايد مستمر على أن اتباع نظام غذائي غني بالمنتجات العضوية ليس الأفضل.

اقرأ أيضًا: دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

وكشفت دراسة أُجريت عام 2009، وهي واحدة من دراسات عدة في السياق ذاته، أنه لم يكن هناك فرق في المكونات الغذائية بين الأطعمة العضوية مقابل التقليدية، ووجدت دراسة أجريت عام 2012 مستويات فوسفور أعلى قليلًا في المنتجات العضوية، وتوصلت دراسة أُجريت عام 2014 إلى وجود مستويات أعلى من مضادات الأكسدة ومستويات منخفضة من الكادميوم في الأغذية العضوية.

وفي عام 2012، حلل فريق من جامعة "ستانفورد" الأميركية نتائج 240 دراسة بشأن الأطعمة العضوية وغير العضوية، فلم يعثروا إلا على فوارق ضئيلة بين الصنفين.

وتوصل فريق البحث إلى عدم وجود اختلافات في محتوى فيتامينات المنتجات العضوية، ووجدوا أن الفوسفور أعلى بكثير في المنتجات العضوية مقابل المنتجات التقليدية.

وكانت نسبة البروتين والدهون متشابهة أيضا في كل من الأطعمة العضوية والعادية، إلا أنها وجدت اختلافا في الحليب العضوي، الذي يحتوي على مستويات أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية