أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

02:03 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018
دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

19-2 (15)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أن تناول الأطعمة العضوية بشكل كبير يمكن أن يساعد على تفادي خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25% مقارنة بأولئك الذين يتناولون هذه الأطعمة بمعدلات أقل.

وأشارت جوليا باودري، المؤلف الرئيس للدراسة، التي نشرت مجلة "JAMA Internal Medicine" نتائجها، إلى ارتباط تناول كمية كبيرة من الأطعمة العضوية بخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 34%، ويقلل فرص الإصابة جميع أنواع الأورام الليمفاوية بنسبة 76%، ويقلل الإصابة باللمفوما لاهودجكينية بنسبة 86%.

وأوضحت باودري، أن النظام الغذائي المليء بالفواكه والخضروات يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان، بغض النظر إن كانت هذه الأطعمة عضوية أم لا.

وقال مارك جوينتر، الزميل بالجمعية الأمريكية للسرطان: "هناك أمراً أهم من أي شيء، وهو التأكد من استهلاك الفواكه والخضروات، وتجنب اللحوم الحمراء والمصنعة، وتناول الحبوب الكاملة، لأن ذلك يقيم علاقة ثابتة مع السرطان".

وفحص الباحثون بيانات ما يقرب من 69 ألف شخص، شارك في دراسة فرنسية مرتبطة بالتغذية والصحة، حيث ملأ المشاركون استبيانات حول استهلاكهم للمنتجات العضوية، بما فيها الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان واللحم والسمك والبيض والخبز وغيرها.

وملأ المشاركون كل عام استبياناً حول حالتهم الصحية، وتم تتبعهم لمدة 4.5 سنوات، ووجد الباحثون أن هناك علاقة بين تناول الأطعمة العضوية وخفض خطر الإصابة بالسرطان، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى مثل نمط الحياة والتاريخ العائلي المرضي وغيرها.

ونصح الباحثون بضرورة تناول الحفاظ على وزن مثالي وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة للوقاية من السرطان، فيما تُعرف الأطعمة العضوية بأنها تلك المأكولات الخالية من الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية، وتعد باهظة الثمن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية