أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الشد العضلي كثيرا؟.. تمارين بسيطة تخلصك منه

02:15 م الإثنين 22 أبريل 2019
تعاني من الشد العضلي كثيرا؟.. تمارين بسيطة تخلصك منه

الشد العضلي

الشد العضلي من الكشكلات الشائعة التي يعاني منها كثيرون، كالشد في عضلات الرقبة والظهر مثلًا، ويمكن التخلص من هذه الآلام من خلال بعض تمارين العلاج الطبيعي البسيطة والتي يمكن أدائها في المنزل.

أوضح ماتياس كيب، من قسم الطب الرياضي بمستشفى شاريتيه الجامعي في العاصمة الألمانية برلين، أن الشد في الرقبة والكتفين والظهر أصبح من الحالات الشائعة في الوقت الحالي بسبب الطريقة العصرية في الحياة والعمل، وغالبًا ما يعاني موظفو المكاتب من الشد العضلي بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

بالإضافة إلى أن الوقوف لفترات طويلة أو رتابة الحركات يمكن أن يؤدي إلى حدوث الشد العضلي أيضًا، كما هو الحال مع موظفي الخزينة في السوبر ماركت، نظرًا لوجود حمل ديناميكي ثابت، ولذلك فإنه من المستحسن التوازن بين النشاط والسكون.

وفي حالة عدم التوازن تزداد حالة شد العضلات والأنسجة الضامة، وبمعنى آخر إذا شرب المرء كمية قليلة من السوائل فإن الخلايا لن يصلها إلا قدر محدود منها، وبالتالي تتغير مرونتها.

أضاف الخبير الألماني ماتياس كيب قائلًا: "استمرار حالة شد العضلات بشكل دائم قد يؤدي إلى ظهور الأعراض والشكاوى المؤلمة".

اقرأ أيضًا: 7 أسباب للشد العضلي.. تجنبها قدر الإمكان

محدودية الحركة

أشار أخصائي العلاج الطبيعي ميشائيل برايبش، إلى أن أضرار الشد لا تقتصر على الآلام فحسب، بل إنها قد تتسبب في محدودية الحركة أيضا، ويعتبر ذلك من المشكلات، التي تنجم بشكل فوري عن الحمل الزائد على المفاصل أو مشكلات فقرات العمود الفقري العنقي.

ويمكن مواجهة الشد العضلي عن طريق التمارين البدنية، والتي يمكن أداؤها في المنزل. وينصح برايبش بأداء مجموعة من التمارين الرياضية، مع مراعاة تعلم كيفية القيام بها في البداية على يد أخصائي علاج طبيعي لتجنب حدوث أخطاء في التمارين.

إطالة عضلات الفخذ

ومن ضمن أمثلة تمارين العلاج الطبيعي، التي يمكن أداؤها في المنزل، تمرين إطالة عضلات الفخذ، وهناك تمارين خاصة بإطالة عضلات الجانب الأمامي والخلفي من الفخذ، ولأداء تمرين إطالة عضلات الجانب الأمامي يتعين على المرء الجلوس على مقعد وأن يقوم بفرد الساق بزاوية 90 درجة، وبعد ذلك يتم مسك قدم الرجل الأخرى باليد، ويتم سحب أسفل الساق إلى أعلى بمحاذاة المقعد من الخلف، بحيث تصطدم الساق بالأرداف، وعندئذ يتجه الفخذ بشكل عمودي إلى الأسفل.

وتتم إطالة عضلات الجانب الخلفي من الفخذ من خلال الوقوف بشكل مستقيم وتمديد ساق إلى الأمام بشكل أفقي على سطح طاولة أو من خلال الاستناد إلى الحائط مثلا، وبعد ذلك يتم ثني الجزء العلوي من الجسم إلى الأمام.

وتعمل تمارين تقوية العضلات على تعزيز ثبات واتزان الجزء العلوي من الجسم، كما يساعد ذلك في الوضعيات الخاطئة، التي تحدث بسبب شد العضلات. ولغرض تقوية حزام الكتف يتعين على المرء الاستلقاء على بطنه، ثم تمديد الساعدين للأمام بشكل مستو بجانب الرأس على الأرض، ثم القيام بدفع الجذع لأعلى لمدة 10 ثوان، وفي الخطوة التالية يتم رفع الساقين بالتناوب لمدة 10 ثوان لكل منهما.

التحريك الدوار للعمود الفقري

وإلى جانب تمارين إطالة الفخذ ينصح الخبراء الألمان بأداء التمارين، التي تهدف إلى التحريك الدوار للعمود الفقري والعنقي، ومنها أن يقف المرء في وضع مستقيم ويقوم بتمديد الذراعين جانبا على ارتفاع الكتف، وفي تلك الأثناء يجب أن يشير كف إلى أسفل، بينما يشير الكف الآخر إلى أعلى، وعندئذ يتم تدوير الذراعين بشكل متقابل، ويتم متابعة النظر لليد المتجهة لأسفل.

ويجب أن يقوم المرء بتغيير دوران الذراع واتجاه النظر في نفس الوقت، كما يمكن أداء تمارين منطقة الفقرات القطنية أثناء الوقوف أيضا؛ حيث يتم فتح الرجلين بمحاذاة الخصر، ويتم ثني الركبة اليمنى واليسرى للأمام بالتناوب، ودائما ما يستند وزن الجسم على الساق المفرودة، ويظل الحوض ثابتا ومستقرا في تلك الأثناء، ويجب أن يتم تكرار التمرين 10 مرات على كل جانب.

اقرأ أيضُا: أسباب «الشد العضلي» وطرق التعامل معه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية