أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب «الشد العضلي» وطرق التعامل معه

10:11 م الإثنين 09 أبريل 2018
أسباب «الشد العضلي» وطرق التعامل معه

الشد العضلي

كتبت- أسماء أبو بكر

ربما تشعر في بعض الأحيان بآلام في العضلات قد تزداد حدتها بمرور الوقت لدرجة تحول دون الحصول على نوم هادئ، تُعرف هذه الحالة بـ«الشد العضلي» أو ألم العضلات.. فكيف تتعامل معه؟

أسباب مختلفة

الدكتور محمد عبد الونيس، أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة سوهاج، يقول إن الشد العضلي يرجع في الغالب لسببين أساسيين: نقص الكالسيوم في الجسم أو نقص البوتاسيوم أو الصوديوم والماغنسيوم، وفي هذه الحالة يشعر المريض بشد عضلي في القدمين، أو بسبب ضيق القناة العصبية القطنية والشعور بالألم في هذه الحالة يكون في ناحية واحدة فقط (قدم واحدة).

تقول الدكتورة نهال الششتاوي، أستاذ الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بكلية الطب جامعة عين شمس، إن ألم العضلات يحدث بسبب أوضاع الجلوس أو النوم الخاطئة، أو لحمل حقائب ثقيلة على الظهر أو حملها بطريقة خاطئة، مضيفة أنه في بعض الحالات يكون ناتجًا عن إجهاد العضلات، كممارسة التمارين الرياضية دون استعداد جيد لها، أو نتيجة فقد السوائل لقلة شرب الماء رغم التعرض لحرارة الشمس أو بذل مجهود، فضلًا عن أنه يرتبط أحيانًا بنقص البوتاسيوم والكالسيوم في الجسم.

ومن الممكن أن يرجع الشعور بألم العضلات إلى الاصابة بمشاكل صحية ما، كالانزلاق الغضروفي الذي يسبب ضغط على العصب أو التهاب العضلات الذي يحدث بشكل مفاجئ في عضلات الظهر والصدر مسببًا آلام مبرحة خاصة مع التنفس، وفقًا لأستاذ الطب الطبيعي.

أعراض مصاحبة

الشد العضلي يمكن أن يصاحبه أعراض أخرى تختلف حسب السبب والمكان، فمثلًا إذا كان في الرقبة فمن الممكن أن يصاحبه تنميل في عضلات الكتف أو ضعف في العضلات، وفقًا لـ«الششتاوي» التي تشير إلى أن هذا الألم قد يكون حادًا ويحدث بشكل مفاجئ، أو مزمنًا وتزداد حدة الألم أو الأعراض تدريجيًا.

ووفقًا لـ«عبد الونيس» فإن أعراض الشد العضلي تتمثل في ألم في العضلات، وتصلب في الأصابع يستمر لمدة دقيقة أو اثنين، وأحيانًا تزداد حدة الألم لدرجة توقظ المريض من النوم، مشددًا على ضرورة زيارة المريض في حالة تكرار حدوث هذه الآلام أو التشنجات.

فحوصات ووسائل علاجية

يؤكد «عبد الونيس» أنه لابد من إجراء بعض الفحوصات لمعرفة سبب التشنج العضلي أولًا قبل البدء في العلاج، موضحًا أن المريض يحتاج إلى عمل تحليل لنسبة الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم في الدم، فضلًا عن إجراء أشعة على الظهر خاصة إذا كان الشد العضلي في قدم واحدة.

بعد إجراء هذه الفحوصات يحدد الطبيب العلاج الذي يحتاجه المريض، فبعض الحالات تستدعي تناول أقراص الكالسيوم وفيتامين (د) إذا كان الشد العضلي ناتجًا عن نقص فيه، فضلًا عن ضرورة التعرض للشمس لتحويل فيتامين (د) للحالة النشطة، أما إذا كان ناتج عن ضغط على الأعصاب يحتاج المريض إلى تناول مضادات التهابات وأدوية لضبط الإشارات العصبية، وفقًا لأستاذ جراحة العظام.

وفي حالة عدم الاستجابة للعلاج لا بد من عمل أشعة رنين مغناطيسي، وربما تستدعي الحالة التدخل الجراحي لعمل توسيع للقناة العصبية القطنية.

تذكر «الششتاوي» أن بعض الحالات التي تعاني من ألم العضلات تتحسن بدهن مراهم باسطة للعضلات وعمل كمادات ماء دافئ، مشددة على ضرورة التوجه للطبيب على الفور في حالة عدم الاستجابة لهذه العلاجات، لأن هذه الآلام ربما تكون بمثابة مؤشر يُنذر بوجود مشكلة صحية تتطلب التدخل الطبي.

ويختلف ألم العضلات من حالة لأخرى، فبعض الحالات تحتاج للراحة بجانب العلاج الدوائي وبعضها يحتاج لعلاج طبيعي أو الاثنين معًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية