أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للنباتيين.. قائمة بأطعمة يمكن تناولها في شم النسيم

08:08 م الأحد 28 أبريل 2019
للنباتيين.. قائمة بأطعمة يمكن تناولها في شم النسيم

النباتيون

كتب - محمد أبوزيد:

تفصلنا ساعات قليلة للاحتفال بعيد شم النسيم، الذي نعتاد فيها على تناول الأسماك المملحة، كالفسيخ والرنجة، إلى جانب البيض الملون، وجميعها أطعمة لا تناسب فئة النباتيين، الذين يتجنبون اللحوم ومشتقاتها، ما يجعلهم يعانون من التأقلم مع هذا اليوم.

تقول الدكتورة نورهان قنديل، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن يعتمد عليها النباتيون عند الاحتفال بشم النسيم، ومن أبرزها:

الفيجنز

هم الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم وجميع مشتقاتها، لذلك يعتمدون على الخضراوات والفواكه، إلى جانب البقوليات، مثل الترمس، أحد رموز الاحتفال بشم النسيم.

لاكتو فيجيتيريان

تتجنب هذه الفئة تناول اللحوم بمختلف أنواعها، ولكنها لا تمانع من إضافة منتجات الألبان إلى نظامها الغذائي، إلى جانب الخضروات الفواكه، فضلًا عن البقوليات، كالترمس.

الأوفو فيجيتيريان

يمكن لهذه الشريحة من النباتيين تناول البيض الملون في شم النسيم، إلى جانب طبق من السلطة الغني بالطماطم، والخيار، والبصل الأخضر، والليمون، فضلًا عن الفواكه بين الوجبات الأساسية.

البولو فيجيتيريان

تستطيع هذه الفئة من النباتيين استبدال الأسماك المملحة في شم النسيم، بلحوم الدجاج، والبيض الملون، ومشتقات الألبان.

البيسك فيجيتيريان

لا تواجه تلك الشريحة من النباتيين مشكلة في الاحتفال بشم النسيم، لأنها لا تتناول سوى المأكولات البحرية ومشتقات اللحوم الأخرى، ما يسمح لهم بإضافة الأسماك المملحة، والبيض الملون، ومنتجات الألبان إلى نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضًا: قبل شم النسيم.. روشتة لأدوية ضرورية يجب أن تكون بمنزلك

ويضيف الدكتور محمد جودة، استشاري المناعة والتغذية العلاجية، أن الاحتفال بشم النسيم لا يعتمد على تناول الأسماك المملحة، كالفسيخ والرنجة، بل هناك العديد من البدائل التي تناسب النباتيين، مثل البيض الملون، الغني بالروتين الحيواني، الذي يحاول البعض منهم استبداله بنظيره النباتي المتوفر في البسارة.

ويضيف جودة أنه يمكن لنباتيين تناول السلطة، الغنية بالبصل الأخضر، والخيار، والفلفل، والليمون، والخس، وإضافة القليل من الملح وزيت الزيتون إليها، مع الخبز البلدي أو الأسمر.

ويوصي استشاري التغذية العلاجية النباتيين، بتناول الفواكه وعصائرها بين الوجبات الرئيسية، لاحتوائهت على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كمضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات، مثل "البرتقال والجوافة".

قد يهمك: خبراء: الفسيخ ليس عفنًا وتحضيره بهذه الطريقة يحميك من التسمم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية