أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شم النسيم.. الفسيخ والرنجة أعداء من يعانون هذه الأمراض

01:42 م الأحد 28 أبريل 2019
في شم النسيم.. الفسيخ والرنجة أعداء من يعانون هذه الأمراض

فسيخ

كتبت- حسناء الشيمي

يعتبر الفسيخ على رأس الوجبات التي يتم تناولها في عيد شم النسيم، رغم أضراره على الصحة العامة، في حالة الإفراط في تناوله، لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح، التي تهدد مصابي الأمراض المزمنة بمشكلات صحية خطيرة.

الملح عدو القلب

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن الملح العدو الأول للقلب والشرايين، لذا ينصح مرضى السكر والقلب وأصحاب الأمراض المزمنة بتجنب تناول هذه الأسماك المملحة لما لها من آثار ضارة على الصحة، خاصة على مرضى مشاكل الشريان التاجي، وهبوط القلب، وارتفاع ضغط الدم.

أوضح شعبان، أن تناول أصحاب الأمراض المزمنة للفسيخ يسبب لهم الهبوط الحاد والارتشاح الرئوي، فضلًا عن الإصابة بالهبوط الذي قد يتسبب في دخول المريض العناية المركزة، مضيفًا أن الأعراض تظهر على هؤلاء المرضى في صورة تورم في القدمين والبطن، وقد يصل الأمر إلى احتقان رئوي حاد.

اقرأ أيضًا: للوقاية من تسمم الفسيخ.. 6 أطعمة تحميك من أضراره

لأصحاب «مهما قلتوا هناكل فسيخ ورنجة».. هكذا تقللون من أضرارها

أضاف أن تناول مرضى الضغط المرتفع لهذه الأسماك التي تحتوي على كمية مرتفعة من الأملاح، يؤدي إلى الإصابة بذبحة صدرية وارتشاح في المخ، لذا حذر تمامًا من الاقتراب من هذه الأسماك بكل أنواعها تفاديا لهذه المخاطر.

روشتة للوقاية من مشكلات الفسيخ

بالنسبة لمن لا يعانون من تلك الأمراض، نصح شعبان، بالإكثار من تناول الخضراوات الطازجة كالبصل الأخضر والخس مع الأسماك المملحة، لاحتوائها على مضادات أكسدة قادرة على امتصاص السموم من الجسم.

ونصح بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة بحيث لا يتجاوز 150 جرامًا في الوجبة الواحدة لتجنب حدوث وعكة صحية والتي قد تكون خفيفة كالإصابة بالتلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة، أو وعكة صحية متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم، وربما تصل إلي حد التسمم.

السر وراء التسمم من الفسيخ

أما مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ فأوضح أنها تنتج من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا لمدة لا تقل عن 30 يومًا، مؤكدًا أن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدًا.

قد يهمك: في شم النسيم..الأطباء ينصحوك بتناول هذه الكمية من الرنجة

وزارة الصحة تحذر من الفسيخ والرنجة وتقدم 5 شروط لشرائها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية