أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في شم النسيم..الأطباء ينصحوك بتناول هذه الكمية من الرنجة

10:36 ص السبت 27 أبريل 2019
في شم النسيم..الأطباء ينصحوك بتناول هذه الكمية من الرنجة

الرنجة

كتبت – أميرة عبد الرازق:

تعتبر الأسماك المملحة من الأطعمة التي عادةً ما نتناولها عند الاحتفال بعيد شم النسيم، الذي تفصلنا أيام عنه، وعلى الرغم من أضرارها المعروفة للجميع، هناك العديد من الفوائد التي تعود إلينا من تناول الوجبات الغنية بالأملاح.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير، فوائد تناول الأسماك المملحة، وفقًا لموقع "Organic Facts".

فوائد الأسماك المملحة

على الرغم من أضرارها الجثيمة على الإنسان، ولكن هناك العديد من الفوائد التي نحصل عليها عند تناول الأسماك المملحة، ولكن بشرط الاعتدال فيها، ومن أبرزها:

يمد الجسم باليود

يعد الملح من الأطعمة الغنية بعنصر اليود، الذي يمثل أهمية كبيرة لعدد من الوظائف الحيوية، كإنتاج هرمون الغدة الدرقية، الذي يساهم إفرازه في تطور دماغ وعظام الجنين، ما يجعله من العناصر الغذائية التي يجب أن توافرها بالنظام الغذائي الخاص بالسيدات الحوامل، لأن الجسم لا يستطيع إنتاجه بنفسه.

التوازن الكهربائي

تحافظ الأطعمة المالحة على التوازن الكهربائي بالجسم، لاحتواء الملح على الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والصوديوم، وجميعها عناصر تساهم في أن تؤدي الأعضاء وظائفها الحيوية بصورة سليمة.

علاج إنخفاض ضغط الدم

تمثل الأطعمة المالحة أهمية كبيرة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط، لقدرتها على تعزيز حجم الدم في الأوردة، ما يساهم في بارتفاعه مرة أخرى إلى المعدل الطبيعي، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: 10 خضراوات لا بد من تناولها في شم النسيم.. إليك فوائدها

الوقاية من السكري

يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقد الملح إلى إضعاف حساسية الجسم اتجاه الانسولين، وهذا يقلل من القدرة على التمثيل الغذائي للجلوكوز، ويؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة التي تصل إلى الأعضاء، مثل الكبد، والعضلات، والجهاز الهضمي، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

يحافظ على نسبة الصوديوم بالدم

للحفاظ على ضغط الدم، والأعصاب، والعضلات، يجب الحصول على كمية محددة من الصوديوم الموجود في ملح الطعام، الذي يؤدي نقصانه بالدم إلى دخول الماء إلى خلايا، للتعويض، ما يؤدي إلى عدم توازن نسبة المياه والملح، ما يؤدي إلى تروم الجسم.

الوقاية من ضربة الشمس

عادةً ما نصاب بضربة الشمس، نتيجة لفشل الجسم في تنظيم درجة حرارته الداخلية، عند التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، لذلك يجب تناول كمية كافية من المياه والملح، من أجل الحفاظ على التوازن الكهربائي بالجسم، ما يزيد من عملية التعرق، التي تلطف من سخونة الجسم.

يحافظ على صحة الأسنان

يساهم الملح في الحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها، كما يعالج العديد من الأمراض، مثل قرحة اللثة، والتي يمكن التخلص منها باستخدام غسول الملح، الذي يقلل من تورمها وتهدئة التهاباتها.

يخفف تقلصات العضلات

تساعد المشروبات التي تحتوي على نسبة من الأملاح على علاج تقلصات العضلات الذي يحدث نتيجة ممارسة الرياضة، او كاحد الآثار الجانبية للادوية.

الكمية المسموحة من الملح يوميًا

أكد خبراء الصحة في هيئة الخدمات الصحية بانجلترا أن نسبة الملح المخصصة للبالغين يجب ألا تتجاوز 6 جرامات، أي بمعدل ملعقة شاي صغيرة يوميًا فقط، أما الأطفال الأقل من عام، يجب ألا يستهلكوا أكثر من جرام واحد.

قد يهمك: بدائل صحية للفسيخ والرنجة يمكنك تناولها في شم النسيم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية