أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون تعقيم..انتبه أجزاء بالجسم يحظر لمسها

09:49 م الثلاثاء 30 أبريل 2019

كتب - آلاء نبيل:

يحتوي جسم الإنسان على بعض الأجزاء الحساسة، مثل العين، والوجه، والأنف، والفم، التي يؤدي زيادة لمسها خارج المنزل في حالة عدم نظافة اليدين، إلى تعرضهم للبكتيريا والجراثيم، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز المناطق الحساسة في جسم الإنسان، والأمراض قد يسببها لمسها باستمرار دون تعقيم اليدين ، وفقًا للدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي.

العين

تعتبر العين من أكثر المناطق الحساسة بجسم الإنسان، وعند لمسها باستمرار، قد يعرضها ذلك إلى الإصابة بالحساسية، نتيجة لانتقال العدوى الفيروسية والجراثيم من اليدين في حالة عدم نظافتها.

اقرأ أيضًا: أضرار تسببها عادة «فرك العين»

الوجه

قد يؤدي لمس الوجه باستمرار إلى تراكم البكتيريا والجراثيم داخل مسام الجلد، ما يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، والالتهابات الجلدية، والتقشرات، والجفاف.

قد يهمك أيضًا: حب الشباب.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

الأنف

يحتوي الأنف على العديد من البكتيريا النافعة، والتي يؤدي لسمها باستمرار إلى طردها واستبدالها بنظائرها الضارة، ما يزيد من خطر الإصابة بالحساسية والأمراض المعدية، مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، فضلًا ضيق التنفس.

اقرأ ايضًا: العواصف الترابية تضر بالأنف .. كيف تتجنب مخاطرها؟

الأعضاء التناسلية

لا يفضل لمس المناطق التناسلية دون تعقيم اليدين، لأن تلك العادة قد تتسبب في تعرضها للبكتيريا والجراثيم في حالة عدم نظافة اليدين، ما يؤدي إلى إصابتها بالالتهابات.

قد يهمك: كيف تفرقين بين التهابات المهبل والتهابات المسالك البولية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية