أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حب الشباب.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

12:30 ص الأحد 03 مارس 2019
حب الشباب.. الأسباب وطرق الوقاية والعلاج

حب الشباب

كتبت- ضي جمال:

يعاني المراهقون من مشكلة حب الشباب أثناء البلوغ عندما تنشط الغدد الدهنية، وأحيانًا يمكن أن تصيب الأشخاص في أعمار مختلفة تاركًة ندوب جلدية.

يظهر حب الشباب في الوجه، الرقبة، الكتفين، الصدر، الظهر، والذراعين، ويتخذ أشكال مختلفة منها البثور السوداء، والبثور البيضاء، والحبوب البارزة، والأكياس الدهنية.. وغيرها، وفقًا لموقع medicalnewstoday.

أسباب ظهور حبوب الشباب

يحتوي جلد الإنسان على مسام تتصل بالغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، وهناك الحويصلات التي تربط تلك الغدد بالمسام، فتقوم الحويصلات الصغيرة بإفراز سائلًا زيتي "الزهم" قد يحمل الخلايا الميتة إلى سطح الجلد ما يجعله تربة خصبة لتكون البكتريا، وتسمى (P.acnes).

الأسباب تتنوع بين:

- بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين والليثيوم.

- مستحضرات التجميل الدهنية.

- التغيرات الهرمونية.

- الضغط العاطفي.

- فترة الحيض لدى السيدات.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لظهور حب الشباب بعد الثلاثين.. هل يختلف العلاج؟

العلاجات المنزلية لحب الشباب

هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في علاج حب الشباب وتخفيف حدته، لكن مازالت الأبحاث تدرس فاعلية بعضها حتى الآن ورغم ذلك فهي تأتي بنتائج مع البعض، وهي:

النظام الغذائي

توصلت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين تناولوا في وجبتهم عنصر الزنك، تقل لديهم خطر الإصابة بحب الشباب، كما أوصت دراسة باتباع نظام غذائي يقل فيه نسبة السكر والدهون، ما قد يساعد في عدم الإصابة بحب الشباب.

الشاي

أفادت الأبحاث أن "البوليفينول" الذي يدخل ضمن مكونات الشاي الأحمر والأخضر، يفيد في تقليل السائل الزيتي الذي تفرزه الحويصلات ويعالج حب الشباب بشكل عام، خاصة إن تم استخدامه موضعيًا، وبالتالي يمكن الاستعانة بالكريمات التي تعتمد على تلك المادة.. واستشارة الطبيب عن العلاج بالشاي.

قد يهمك: هل يظهر حب الشباب عند الأطفال؟

المرطبات

تستخدم المرطبات المناسبة لنوع الجلد لتهدئته، وخاصة مع الأشخاص الذين يستخدمون علاج حب الشباب مثل الايزوتريتينوين، فضلًا عن ذلك، قال بعض الباحثون إن المرطبات التي تحتوي على الصبار بتركيز 10% تساهم في تهدئة الجلد المصاب بحب الشباب ومضادة للالتهابات.

التخلص من حب الشباب

قدمت الدكتورة سارة قطب، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر، روشتة لعلاج حب الشباب والتخلص منه، نوضحها في الانفوجراف التالي:

2018_3_12_17_32_30_765

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية