أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البرجر والسجق يقتلان 4 آلاف شخص سنويًا.. تعرف على السبب

02:23 م الجمعة 05 أبريل 2019
  البرجر والسجق يقتلان 4 آلاف شخص سنويًا.. تعرف على السبب

امرأة تتناول البرجر

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة عالمية حديثة إلى أن السجق والبرجر يقتلان أكثر من 4000 شخص في بريطانيا سنويًا.

وتسبب اللحوم المصنعة معدل وفيات في بريطانيا أكثر من الدول الأخرى وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في دورية "Lancet medical journal" الطبية، بحسب ما ينقل عنها موقع "Mirror".

ويقول العلماء أن النظام الغذائي الفقير في الخضراوات والفواكه مسئول عن وفاة 90000 شخص في العام 2017 وحده.

وحلل الباحثون معدلات الوفيات الناتجة عن السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري في 195 دولة، بالإضافة إلى تناول 15 مكونا رئيسيا في الأطعمة والمشروبات.

ووجد الباحثون أنه في بريطانيا تسببت الأطعمة المصنعة في 4300 وفاة بينما تسبب تناول الملح الزائد في 14100 حالة وفاة.

قد يهمك: طريقة شهية وصحية لتحضير "برجر الدجاج"

كما وجد الباحثون كذلك أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء كان مسئولا عن 369 حالة وفاة، بينما الكثير من المشروبات السكرية كانت مسئولة عن 1900 حالة وفاة.

بالإضافة إلى ذلك فإن النظام الغذائي الذي يفتقد إلى الفاكهة مسئول عن وفاة 18400 شخص بينما النظام الذي يفتقر إلى الخضراوات مسئول عن 13400 شخص والنظام الذي يفتقر للحبوب الكاملة مسئول عن 24200 حالة وفاة.

ويعلق المؤلف بالدراسة الدكتور "كريستوفر مواري" من جامعة واشنطن الأمريكية، أن النظام الغذائي الفقير مسئول عن حالات الوفاة أكثر من أي عامل خطر آخر في العالم.

ويضيف مواري: "على الرغم من أن الصوديوم والسكر والدهون كانت محل نقاش كإحدى عوامل الخطر التي تؤدي للوفاة، لكن تقيماتنا الحالية تشير إلى أن عوامل الخطر هي النسبة المرتفعة من الصوديوم الموجود في الملح وقلة تناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب".

وتسببت اللحوم المصنعة الغنية بالصوديوم والفقيرة في العناصر الغذائية الصحية حوالي 6.7 حالة وفاة لكل 100000 مواطن بالغ في بريطانيا في العام 2017 وحده.

ويوصي العلماء بتناول اللحوم المصنعة بمقدرا يتراوح ما بين 18 جراما إلى 27 جراما في اليوم الواحد، وسيكون هذا أقل من ربع ربع قطعة برجر.

قد يهمك: للنباتيين.. برجر صحي جديد يشبه مذاق ورائحة "البيف"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية