أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد متعددة للتوت .. يحميك من بعض الأمراض المزمنة

10:54 ص الأحد 07 أبريل 2019
فوائد متعددة للتوت ..  يحميك من بعض الأمراض المزمنة

فوائد التوت

كتبت - ندى سامي:

يعتبر التوت من الفواكه اللذيذة التي يفضلها الكثير من الأشخاص، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، كمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، التي تساهم في الوقاية من الأمراض.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، فوائد التوت على الصحة العامة، وفقًا لموقع "medical news today".

القدرات العقلية

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة إيجابية بين تناول مركبات الفلافونويد الموجودة في التوت وتحسين الذاكرة، وتم الإشارة إلى أن تناول ثماره قد يقلل أيضًا من انخفاض القدرة الإدراكية المرتبطة بالشيخوخة.

صحة القلب

صدر مؤخرًا تقرير من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أثبتت من خلاله أن تناول الأطعمة الغنية بالفلافونويد وحامض الكربوليك، مثل التوت، يؤدي إلى انخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على ضبط ضغط الدم.

كما قام عيدين كاسيدي، أستاذ التغذية في كلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا في المملكة المتحدة، بدراسة استمرت 18 عامًا، مع مدرسة هارفارد العامة للصحة، تتبع فيها 93.600 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و42 عامًا، ووجد أن تناولهن للتوت بصورة مستمر، قلل من خطر إصابتهن بنوبات القلبية بنسبة 32%.

اقرأ أيضًا: 10 فوائد صحية للرمان.. بينها تعزيز صحة القلب

الوقاية من السرطان

يحتوي التوت على مضادات الأكسدة القوية، التي تمنع نمو الورم وتقليل الالتهابات في الجسم، كما يحتوي على حامض الكربوليك، الذي يساهم في تجنب الإصابة بالسرطان، خاصةً في المرئ، والرئة، والفم، والبلعوم، والبنكرياس، والبروستاتا، والقولون.

ضبط السكر بالدم

يساعد تناول التوت في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف، حيث أظهرت الدراسات أن مرضى السكري من النوع الأول الذين يتناولون وجبات عالية من الألياف، لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم.

قد يهمك: ممنوع لمرضى الكلى.. إليك فوائد وأضرار الكنتالوب

صحة العين

يعتبر التوت من الفواكه الغنية بفيتامين سي وعنصر الزياكسانثين المضاد للأكسدة، ما يساهم في تصفية أشعة الضوء الضارة، ويقي العين من الأمراض الخطيرة، كالضمور البقعي.

فقدان الوزن

يحتوي التوت على كميات كبيرة من المياه والألياف، ما يساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ووقايته من الإمساك، والإسهال، والإنتفاخ، وهذا ما أكده قسم برنامج الطب الباطني وعلوم التغذية في جامعة كنتاكي، مضيفةً أن الألياف أيضًا تساهم في العشور بالامتلاء والشبع، ما يساعد على فقدان الوزن، فضلًا عن انخفاض مستوى الكوليسترول بالدم.

قد يهمك أيضًا: اقرأ أيضًا: منها التوت.. أطعمة لا تتوقعها تقتلك تدريجيًا (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية