أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عانى منها لاعب الزمالك السابق.. كيف يؤثر تسوس الأسنان على العضلات؟

11:52 ص الأحد 07 أبريل 2019
عانى منها لاعب الزمالك السابق.. كيف يؤثر تسوس الأسنان على العضلات؟

تسوس الأسنان

كتبت- حسناء الشيمي

تؤثر مشكلات الأسنان على الصحة بشكل عام والعضلات بشكل خاص، فتؤثر على لاعبي كرة القدم والرياضيين بمشكلات العضلات، كالإجهاد، والتمزق المكرر، كما حدث مع كابونجو كاسونجو لاعب الزمالك السابق والوحدة السعودي الحالي.

أكد الدكتور محمد عراقي، أستاذ العظام والمفاصل بجامعة القاهرة، استشاري الطب الرياضي وإصابات الملاعب، العلاقة بين الأسنان والأداء الرياضي، موضحًا أن إهمال نظافة الأسنان يجعلها بمثابة بؤرة صديدية تحتوي على بكتيريا متحوصلة تشع سموم وميكروبات وتهاجم بعض الأعضاء وكذلك العضلات، وتزداد خطورتها مع تكرار إهمال نظافة الأسنان وتعرضها للتسوس.

أضاف عراقي، أن الميكروبات تنتشر في الجسم، ومنها الميكروب السبحي النشط الذي يهاجم العضلات ويسبب زيادة حمض اللاكتيك فيها فتتعرض للإجهاد والتمزق باختلاف درجاته، فضلًا عن الشعور بالتعب والإرهاق وعدم الاتزان، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مبرر.

أوضح استشاري الطب الرياضي، أن التغلب على هذه المشكلة يحتاج في المقام الأول التخلص من هذه البؤرة تمامًا، بعد الخضوع لتحليل "ASOR" لقياس البؤرة الصديدية الموجودة في الجسم، موضحًا أنها قد توجد في: الجيوب الأنفية، العيون، المرارة، البروستات، فضلًا عن الأسنان.

شدد عراقي، على أهمية خضوع لاعبي كرة القدم والرياضيين للتحاليل والفحوصات الطبية الشاملة 3 مرات في السنة، أول الموسم، ومنتصفه، وبعد نهايته.

أضاف استشاري إصابات الملاعب، أن تأثير البؤرة الصديدية لا يقتصر على العضلات فقط، بل قد يمتد ليؤثر على صمامات القلب، أو الكلى، لذا نصح بالمواظبة على النظافة الشخصية لتجنب التعرض لوجود أي بؤرة صديدية في الجسم.

اقرأ أيضًا: «الميكروب السبحي» عدوى تهدد أعضاء جسمك

آلام التهاب غشاء القلب تمتد من الصدر للرقبة.. إليك أسبابه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية