أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سموم وأمراض.. تعرف على خطورة إعادة استخدام زيت الطعام

03:59 م الإثنين 08 أبريل 2019
سموم وأمراض.. تعرف على خطورة إعادة استخدام زيت الطعام

إعادة استخدام زيت الطعام

كتبت– أميرة عبد الرازق

يلجأ كثيرون إلى إعادة تسخين زيت الطعام مرة بعد أخرى، ولكنها عادة غير صحية تسبب إطلاق الكثير من السموم ونمو البكتيريا بالزيت، ما يؤدي للإصابة بعدة أمراض.

"الكونسلتو" يستعرض أضرار إعادة تسخين زيت الطعام مرة أخرى والأمراض الناتجة عن ذلك، في السطور التالية:

إطلاق السموم

تختلف أنواع الزيوت في احتمالها لدرجات الحرارة المرتفعة، فليست كل الزيوت آمنة في تسخينها.. زيت الطهي غير آمن عندما يصل إلى نقطة التدخين، وهي درجة الحرارة التي يبدأ بها الانهيار الكيميائي لمكونات الزيت ويتصاعد منه الدخان بشكل مستمر، بحسب موقع "Live Strong".

عند هذه النقطة تحديدًا تنقسم جزيئات الدهون إلى جلسرين وأحماض دهنية حرة، ثم ينهار الجلسرين مرة أخرى لينتج عنه أبخرة سامة وجذور حرة.

نمو البكتيريا

البعض منا يلجأ إلى تبريد الزيت ثم إعادة غليه واستخدامه بعد ذلك عند الحاجة، وهذا شيء خطير جدًا لأن ترك الزيت المستخدم ليبرد يزيد من نمو البكتيريا بداخله التي تتغذى على بقايا الطعام الموجودة في الزيت، هذه البكتيريا يمكن أن تسبب نوعا من التسمم يسمى بالتسمم الوشيقي وهو أحد أنواع التسمم القاتلة.

الشوارد الحرة

كما أن الزيت القديم تتكون به الشوارد الحرة وهي مركبات كيميائية تسبب الإصابة بالسرطان، والتي تؤثر كذلك على جودة الطعام الذي يستخدم فيه إعادة تسخين الزيت.

سرطان الثدي

إطلاق السموم في الزيت المعاد تسخينه بهذا الشكل يؤدي إلى حالة متأخرة وخطرة من سرطان الثدي تحديدًا، وفقًا لدراسة نشرها موقع "Medical X Press".

التجربة أجريت على الفئران التي قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تناولت زيت الصويا ومجموعة أخرى تناولت الزيت المعاد تسخينه مرة بعد أخرى، في تجربة استمرت 16 أسبوعًا، وجاءت النتائج بأن الأورام قد نمت بمقدار أربعة أضعاف عند الفئران التي تناولت الزيت المعاد تسخينه مقارنة بالفئران التي تناولت زيت الصويا.

قد يهمك: انتبه.. إعادة تسخين زيت الطعام تساعد على انتشار مرض خطير

يضر صحة القلب

عندما يتم إعادة تسخين زيت الطعام مرة بعد أخرى تزداد فيه كمية الدهون غير المشبعة أو المتحولة وهي أحد أخطر أنواع الدهون على الإطلاق، والتي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وتهدد بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لدراسة نشرها موقع "Ndtv".

قد يهمك: تكرار استخدام الزيت المقلي يسبب السرطان.. اتبعوا هذه النصائح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية