أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طقس اليوم شديد الحرارة.. احذر هذا التصرف يهدد صحتك

03:13 م الأربعاء 15 مايو 2019
طقس اليوم شديد الحرارة.. احذر هذا التصرف يهدد صحتك

الإجهاد الحراري

كتبت- حسناء الشيمي

تواصل درجات الحرارة ارتفاعها حتى تبلغ ذروتها نهاية هذا الأسبوع، ليسود البلاد طقس شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارًا معتدل ليلاً، لتصل العظمى 45 والصغرى 26.

يضطر كثيرون للنزول في هذه الأجواء الحارة، من أصحاب المهن الشاقة وكذلك الطلاب، لذا يكونوا معرضين للإجهاد الحراري. الذي يتسبب في تعرض الأشخاص، وفقًا للدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إلى:

- دوخة وفقدان القدرة على التوازن.

- إعياء وإرهاق شديد.

- احمرار الوجه وارتفاع درجة حرارة الجسم.

عند التعرض للإجهاد الحراري يسارع البعض إلى سكب الماء المثلج أو شديد البرودة على الرأس وهذا ما حذر منه حتة، موضحًا أنه يكون بمثابة صدمة شديدة للجسم، فتتعرض الأوعية للانقباض المفاجئ نتيجة التعرض للانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة، ما يتسبب في خلل في الدورة الدموية ويتعرض المصاب إلى:

- صعوبة في التنفس.

- اضطراب ضربات القلب بشكل مفاجئ.

- إرهاق شديد.

أكد استشاري الطب الوقائي أن أفضل تصرف عند التعرض للإجهاد الحراري الابتعاد تمامًا عن أشعة الشمس المباشرة، واللجوء إلى مكان جيد التهوية؛ لمحاولة تبريد الجسم بشكل تدريجي.

وشدد على أهمية فك الملابس الضيقة عن المناطق الحيوية في الجسم كالرقبة، الصدر، وأسفل المعصم لتسهيل التنفس، كما نصح بتعريض تلك المناطق للماء البارد وأيضا الوجه والرأس وذلك لتبريد الجسم بشكل طبيعي.

وفي حال التعرض للإرهاق الشديد وفقدان الوعي، نصح استشاري الصحة العامة بكسر الصيام بتعويض المصاب بالسوائل والأملاح اللازمة وذلك لتعويض السوائل والأملاح المفقودة عن الجسم، وحال التعرض للإغماء شدد على أهمية التوجه المباشر إلى المستشفى وإعطاء المريض محلول ملحي لتعويض الأملاح المفقودة، مضيفًا أنه قد يحتاج إلى محلول جلوكوز لضبط مستوى السكر في الدم في حال انخفاضه الناتج عن الإرهاق والتعب.

اقرأ أيضًا: إجراءات تبعدك عن الإجهاد الحراري خلال الصيام

عند الإفطار بشرب كميات كافية من الماء، والعصائر خاصة البرتقال والليمون لغناهم بالأملاح، كما نصح بأهمية تناول الخضروات الورقية كالخس، الجرجير، الخيار وذلك لترطيب الجسم لغناهم بالماء.

ماذا يحدث في الجسم مع ارتفاع درجة الحرارة؟

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في زيادة نسبة تبخر الماء من الجسم مسببا نقص السوائل الموجودة في الجسم فيتعرض الشخص لانخفاض ضغط الدم والإرهاق وصعوبة الاتزان، وضيق التنفس، واضطراب ضربات القلب، وهو ما أكده الدكتور هاني خلف، أستاذ القلب والأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الأزهر.

اقرأ أيضًا: لماذا ينخفض الضغط مع ارتفاع درجات الحرارة؟.. نصائح ضرورية لطقس اليوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية