أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فول العربية صحي؟.. خبير تغذية يجيب

10:19 م الجمعة 17 مايو 2019
هل فول العربية صحي؟.. خبير تغذية يجيب

فول مدمس

كتبت - حسناء الشيمي:

يعد طبق الفول المدمس أحد أهم الوجبات الرئيسية على مائدة السحور التي يعتمدها الكثير؛ لدوره في مد الجسم بالطاقة والبروتين، لكن يعتمد الكثير على شراء الفول من المحال والعربات المتواجدة في الشوارع، وهو الأمر الذي له مخاطر على صحة الإنسان.

ووفقًا للدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، فإن الفول يحتاج إلى نقع حبّاته لمدة لا تقل عن 12 ساعة؛ للتخلص من أي آثار لشوائب متعلقة به، وتسهيل الهضم، والأهم من كل هذا التخلص من تأثير حمض الفيتيك الموجود في قشره، مشيرًا إلى دور الحمض في إعاقة امتصاص الحديد داخل الجسم، وهو ما يتسبب في إرهاق مرضى أنيميا نقص الحديد، ويؤثر على مستوى المكمل الغذائي في الجسم بشكل عام.

وأكد نزيه أن الباعة الجائلين، في الغالب، لا يقمون بنقع الفول أو غسله جيدًا، فتظل الشوائب فيه كما هي، ولا يتم التخلص من حمض الفيتيك الموجود في قشرة الفول، وبالتالي يشعر البعض بعد تناوله بالخمول والإرهاق والدوخة، وفقدان القدرة على التوازن.

وشدّد رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، على أهمية إعداد الفول المدمس داخل المنزل، مع أهمية نقعه لمدة لا تقل عن 12 ساعة كاملة قبل تسويته، مؤكدًا أنه من أفضل الوجبات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة والوقاية من العدوى والأمراض، بشرط تناوله بطريقة صحية.

تسوية الفول

نصح الدكتور مجدي نزيه بإضافة بعض المواد التي تعزز من قيمة الفول الغذائية، ومن أهمها:

  • عدس بجبّة لأنه غني بالبروتين النباتي الذي يعزز من قيمة البروتين الموجود في الفول، خاصة أن البروتين النباتي تأثيره أضعف ويحتاج إلى عناصر أخرى معه لتعزيز قيمته.
  • طماطم لغناها بالحديد الذي يعزز من قيمة العنصر الغذائي الموجود في الفول.
  • إضافة عدد من حبات الثوم؛ لرفع قيمته الغذائية ودوره في تعزيز قوة الجهاز المناعي.

أفضل طريقة لإعداد الفول

ونصح رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية بإضافة 3 أشياء عند إعداد الفول هي:

  • الزيت الحار أو زيت الزيتون كونهما من الدهون المفيدة للجسم، والتي تساعد على إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له، فضلاً عن أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • عصر ليمونة كاملة؛ لاحتوائها على فيتامين C اللازم لتعزيز امتصاص الحديد والبروتين النباتي الموجود في الفول.
  • كمون لدوره في طرد الغازات وتجنب الانتفاخ بعد تناوله.

وعند تناول وجبة الفول المدمس، أوصى نزيه بتناول الخبز البلدي معه كونه مصدر جيد من مصادر الكربوهيدرات المعقدة اللازمة لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وكذلك طبق السلطة خماسي الألوان الغني بالفيتامينات والمعادن اللازمة؛ لرفع المناعة.

◘ اقرأ أيضًا: فوائد بالجملة لـ"الفول المدمس".. بينها تقوية الجهاز المناعي

لهذه الأسباب.. فوائد رائعة للفول بالليمون

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية