أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد بالجملة لـ"الفول المدمس".. بينها تقوية الجهاز المناعي

08:46 م الخميس 09 أغسطس 2018
فوائد بالجملة لـ"الفول المدمس".. بينها تقوية الجهاز المناعي

حسناء الشيمي

يعد الفول المدمس من أبرز وأشهر الأكلات الموجودة على السفرة المصرية والذي يتم تناوله يوميا، دون الانتباه إلى الفوائد الغذائية التي يحتويها.

قال الدكتورة وفاء وافي، أستاذ التغذية العلاجية بمعهد تيودوبلهارس، إن الفول المدمس يعد من أهم البقوليات التي يتم تناولها إذ يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، ولعل أبرزها:

بروتين

يعمل البروتين على تكوين الأجسام المضادة المسئولة عن تقوية الجهاز المناعي، هذا بالإضافة إلى دوره في تصنيع الهرمونات التي تنقل الإشارات العصبية للخلايا والأعضاء للقيام بوظائفها، هذا بالإضافة إلى دوره في بناء الخلايا، والأنسجة، والعضلات والعظام والغضاريف، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

كما أن البروتين النباتي الموجود في الفول يحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تقي من أمراض القلب، والأمراض المناعية كالسرطان، والالتهابات باختلاف أنواعها، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على أي من الدهون المشبعة التي تتسبب في ارتفاع مستوى الكولسترول.

مجموعة فيتامينات B

يحتوي الفول على فيتامين بي 1، المعروف بـ"الثيامين "، وهو من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الأعصاب، العضلات، القلب، المخ، الجلد، والشعر، هذا بالإضافة إلى دوره في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

كما يحتوي على فيتامين بي 2، المعروف بـ"الريبوفلافين"، والذي يعد من الفيتامينات التي تذوب في الماء، والمهمة لإتمام عمليات النمو، وتساعد في تمثيل المواد الكربوهيدراتية، والبروتين، وبالإضافة إلى دوره في امتصاص الحديد، كما أنه يدخل فى تكوين كرات الدم الحمراء.

الحديد

يحتوي الفول على معدن الحديد خاصة إذا كان نابت، إذ يعمل على صنع كرات الدم الحمراء «الهيموجلوبين»، وتصنيع بعض الهرمونات، والخلايا، خاصة خلايا المخ.

ألياف

الفول يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء والتي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وتساعد في تحسين عملية الهضم والامتصاص، وتخليص الجسم من السموم، فضلا عن دورها في خفض مستوى الكوليسترول الضار، والسموم المسببة لسرطان الأمعاء.

كربوهيدرات

الفول يحتوي على كربوهيدرات معقدة والتي تأخذ وقتًا طويلًا في الامتصاص، ما يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، ولا يتسبب في رفع مستوى السكر بسرعة ما يساعد في الوقاية من السمنة.

ضوابط تناوله

أوضحت الدكتورة وفاء وافي، أن أفضل طريقة لتناول الفول والحصول على فوائده الغذائية، هو تناوله في وسط وجبة غذائية متكاملة العناصر الغذائية، وذلك من خلال تناول الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في طبق السلطة الملون الذي يحتوي على البصل، الطماطم، الخيار، الجزر، البقدونس وغيرها من الخضروات المهمة، هذا إلى جانب أهمية تناوله مع الدهون المفيدة الغير مشبعة كتلك الموجودة في الزيت الحار أو زيت الزيتون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية