أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أغراض تستخدمها يوميا تصيبك بمشكلات صحية.. تعرف عليها

11:00 ص الجمعة 17 مايو 2019
أغراض تستخدمها يوميا تصيبك بمشكلات صحية.. تعرف عليها

لوحة المفاتيح

كتبت- آلاء نبيل

هناك بعض الأغراض التي نستخدمها بشكل يومي ولكنها تحوي العديد من الجراثيم والبكتيريا، دون أن نعلم، لذلك سنتعرف على أبرز الأشياء التي تحتفظ بالبكتيريا والجراثيم، في السطور التالية:

قال الدكتور شريف حته، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن هناك الكثير من الأشياء التي نستخدمها بشكل دوري وتحتفظ بالبكتيريا والجراثيم لفترات طويلة دون الشعور بذلك، وبالتالي تتسبب في انتشار المشكلات الصحية بين الأشخاص.

اقرأ أيضًا: سموم وأمراض.. تعرف على خطورة إعادة استخدام زيت الطعام

أضاف حته، أن من أبرز الأشياء التي لا بدّ من معرفتها، لتجنب التعرض إلى المشكلات الصحية من خلال تعقيمها جيدًا، تتمثل في:

السجاد المنزلي

يتحرك الكثير من الأشخاص على السجاد إذا كانوا حافين، أو بارتداء حذاء منزلي، ما ينتج عنه انتقال الجراثيم من مكان إلى آخر، لكن عند وصول الجراثيم والبكتيريا إلى السجاد تلتصق بها بكميات كبيرة، لذلك فإن من الضروري الحرص على تنظيفها وتعقيمها بالبخار كل 3 أشهر لتجنب انتقال المشكلات الصحية بين أفراد العائلة.

سلة الغسيل

يقوم جميع أفراد الأسرة بوضع الغسيل المتسخ ما يجعله يحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا القادمة من الخارج وملتصقة بالملابس، إضافة إلى الملابس الداخلية التي تحتوي على الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي لا بدّ من المواظبة على تنظيف الملابس وتجنب تراكمها، و من الضروري الأهتمام بنظافة السلة من خلال تعقيمها من خلال وضعها بالماء الساخن وغسلها جيدا بشكل دوري أي (كل مرة شهريا).

مقابض الأبواب

تلتصق البكتيريا والجراثيم بصورة كبيرة في مقابض الأبواب نتيجة تلامس اليدين بشكل دوري عليها، حيث إنه لا يوجد تأكد من نظافتها، وبالتالي تلتصق باليدين، لذلك لا بدّ من تجنّب لمس المقابض دون التأكد من نظافة اليدين، إضافة للمواظبة على تنظيفها؛ لتجنب التصاق البكتيريا والجراثيم بها.

الحقائب الخاصة

تستخدم الكثير من النساء ومؤخرًا الرجال الحقائب الشخصية؛ للاحتفاظ بالمقتنيات الخاصة، ويتم تركها في الأماكن باستمرار، إضافة إلى التعرض للأتربة التي تكون محملة بالجراثيم والبكتيريا وتجعلها تلتصق بها بصورة واضحة، وبالتالي تنتقل إلى المنزل بكل سهولة، لذا لا بدّ من التأكد من تنظيف الحقائب الجلد يوميًا، وغسل الحقائب القماش أسبوعيًا.

لوحة مفاتيح الكمبيوتر

تحتفظ لوحة المفاتيح بالعديد من البكتيريا والجراثيم على سطحها وبين الحروف، لذلك فإن التشارك بها يجعل من السهل انتشار العدوى بين الأشخاص وانتقالها على الكيبورد، لذلك لا بدّ من تنظيفها يوميًا من خلال قماشة وبخاخات خاصة بالتعقيم، وغسل اليدين بشكل دوري قبل وبعد استخدامها.

أوضح استشاري الصحة العامة والطب الوقائي أن البكتيريا والجراثيم عند دخولها إلى الجسم تتسبب في تعرضه للمشكلات الصحية، والتي تتمثل في الإصابة بالنزلات المعوية، الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، وإلحاق الضرر بالصحة العامة للجسم، لذلك لا بدّ من الحرص على تنظيف وتعقيم الأدوات التي نستخدمها بشكل دوري، والتأكد من تنظيف اليدين باستمرار.

قد يهمك: انتبه.. قفازات التنظيف تحتوي على بكتيريا أكثر من المرحاض

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية