أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يؤكد: مرضى الشريان التاجي يمكنهم صيام رمضان.. إلا في حالتين

06:03 م الأحد 19 مايو 2019
طبيب يؤكد: مرضى الشريان التاجي يمكنهم صيام رمضان.. إلا في حالتين

مريض قصور الشريان التاجي

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني بعض الأشخاص من تشنج أو تقلص الشريان التاجي، ما يؤدي إلى حدوث قصور في عملية نقل الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، ما يصيبه بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تحتاج إلى تدخل جراحي لتركيب قسطرة أو دعامات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الحالات التي يستطيع فيها مريض قصور الشريان التاجي صيام رمضان، وفقًا للدكتور سامح المصري، استشاري القلب بمعهد ناصر.

فئات من مرضى الشريان التاجي يمكنها الصيام

1- يمكن للحالات المستقرة من مرضى الشريان التاجي، التي لا تحتاج إلى تدخل جراحي لعلاجها، صيام شهر رمضان، ولكن بشرط تنظيم مواعيد الأدوية والمواظبة على تناولها.

2- يستطيع مرضى الشريان التاجي، الذين يحتاجون إلى القسطرة القلبية، الصيام حتى موعد العملية، على أن يكملوه بعد إجرائها، بشرط أن تكون حالتهم الصحية مستقرة.

3- يمكن للمرضى الذين يحتاجون إلى تركيب دعامات، صيام رمضان حتى موعد العملية، مع العلم أنهم لن يستطيعوا استكماله إلا بعد مرور أسبوع من إجرائها، حتى يتأكد الأطباء من استقرار حالتهم.

فئات لا يمكنها الصيام من مرضى الشريان التاجي

1- لا يمكن للحالات الأكثر عرضة للتجلط الدموي صيام رمضان، نظرًا لاحتياجهم الشديد إلى تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل.

2- يحظر على مرضى الشريان التاجي، الذين لهم تاريخًا مرضيًا مع الذبحة الصدرية، الصيام، لأن امتناعهم عن تناول المياه لفترة طويلة قد يعرضهم لبعض المضاعفات.

اقرأ أيضًا: أسباب تقلص الشريان التاجي وطرق علاجه

نصائح للصائمين من مرضى الشريات التاجي

ويوصي المصري الصائمين من مرضى قصور الشريان التاجي، باتباع النصائح التالية:

- تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

- عدم بذل أي مجهود شاق أثناء الصيام.

- الجلوس في أماكن جيدة التهوية.

- الإكثار من شرب السوائل والمياه والعصائر في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية