أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تقلص الشريان التاجي وطرق علاجه

03:03 م الثلاثاء 21 أغسطس 2018
أسباب تقلص الشريان التاجي وطرق علاجه

2-8 (33)

كتبت- حسناء الشيمي

تشنج أو تقلص الشريان التاجي حالة تصيب الشريان التاجي الذي يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين إلى عضلة القلب فيساعده على ضخ الدم لباقي أجزاء الجسم، وبالتالي عند وجود مشكلة فيه تؤثر على عمل القلب وتتسبب في قلة تدفق الأكسجين والمواد المغذية إليه ما يسبب قصور وظائف القلب.

قال الدكتور حاتم غازي، استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة بمستشفيات هيئة الشرطة، إن تقلص الشريان التاجي يعني حدوث انقباض في عضلات الشريان مسببًا حدوث ضيق، وإذا استمر لفترة قصيرة يعرض المريض لذبحة صدرية حتى دون وجود أي نشاط أو مجهود بدني، أما إذ تسبب في حدوث ضيق كامل فهنا يتعرض المريض لجلطة في القلب.

وأوضح غازي أن أسباب تقلص عضلة الشريان التاجي متعددة، ولكن أبرزها:

- التدخين

- تناول الأدوية غير المشروعة "المخدرات"، كالمارجواي، والكوكايين.

- وجود عيب خلقي في الشريان التاجي نفسه.

- تصلب الشرايين، سواء الناتج عن ارتفاع مستوى الكولسترول، أو ارتفاع الضغط لفترة طويلة، أو ارتفاع السكر لفترة طويلة وعدم علاجه.

- وتظهر أعراض تقلص الشريان التاجي من خلال شعور المريض بألم شديد في الصدر، ضيق تنفس، وصعوبة في التنفس حتى بدون القيام بأي مجهود.

- ويعتمد التشخيص على عمل رسم قلب للتعرف على طبيعة الشريان وحالته، مع إجراء قسطرة للكشف على الحالة الشريان، وفقًا لاستشاري القلب.

العلاج

أكداستشاري أمراض القلب، أن علاج تقلص الشريان التاجي يعتمد على التعرف على السبب وتحديده للتمكن من علاجه والقضاء عليه، فإذا كان السبب التدخين أو تناول المخدرات، يتم الاقلاع عنهم، أما إذا كان تصلب في الشرايين فيتم علاجها.

ولعلاج التقلص نفسه، فيُعتمد على أدوية مهدئة لتقلص الشريان التاجي، بالإضافة إلى أدوية تقلل ضيق العضلات المتقلصة، وموسعة للشرايين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية