أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد فقدان جيرالدو للذاكرة.. كيف تؤثر "خبطات الرأس" على المخ؟

03:36 م الخميس 02 مايو 2019

كتبت- حسناء الشيمي

تعرض الأنجولي جيرالدو دا كوستا، جناح النادي الأهلي، للإصابة خلال مباراة فريقه أمام طلائع الجيش بالأسبوع الـ31 للدوري المصري الممتاز، بعدما اصطدم رأسه بقدم حارس الطلائع، محمد بسام، بعد التدخل في كرة مشتركة.

صرح مارتن لاسارتي، المدير الفني للأهلي، أن جيرالدو خضع للفحص من جانب الطبيب بين شوطي المباراة وذلك بعد شعوره بآلام في الرأس وعدم تذكر أي شيء عن أحداث الشوط الأول.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أسباب عدم تذكر جيرالدو لأحداث الشوط الأول من المباراة، بحسب ما ذكر الدكتور أحمد كامل، أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب بالقصر العيني.

علاقة اصطدام الرأس بالذاكرة

أوضح كامل، أن صدمة الرأس التي تعرض لها جيرالدو قد تكون تسببت في حدوث رجة في المخ أثرت على وظائفه، ما أثر في ذاكرته وتسبب في فقدانها بشكل مؤقت، لكن سرعان ما يتم استعادتها بعد عدة دقائق.

فحوصات أساسية

أكد كامل، أهمية خضوع المصاب لعدة فحوصات للاطمئنان على طبيعة الحالة، ومنها:

- عمل أشعة على المخ.

- الخضوع لرنين مغناطيسي على المخ.

- عمل مقياس لكهرباء المخ للتعرف على درجة تأثرها بالصدمة.

- خضوع المصاب لمتابعة الحالة مع ضبط العلامات الحيوية كالتنفس والنبض، وإعطاء أدوية منبهة.

ما المقصود من ارتجاج المخ؟

قال كامل، إن ارتجاج المخ يعني تأثر وظائف المخ نفسها ولكن لا يظهر أي أثر في الأشعة المقطعية، وفي الغالب يكون مؤقتًا ويتحسن تمامًا، وأضاف في بعض الحالات التي تعرضت لارتجاج في المخ يكون لديها العلامات الحيوية أقل من 8 فهنا يتم وضع المريض تحت تأثير جهاز التنفس الصناعي.

تأثيرات مختلفة لارتجاج المخ

وقد يؤثر الارتجاج على وظائف أخرى منها، تأثير الارتجاج على أعصاب المخ، كالعصب البصري فقد يؤثر على الرؤية ، أو أعصاب الحركة فيؤثر على الحركة، وهكذا، وفي هذه الحالة يتم علاج الارتجاج مع علاج الأعراض المصاحبة.

أما إذا كانت الإصابة قوية جدًا فقد يتسبب الأمر في حدوث نزيف مع الارتجاج، سواء أكانت فوق الأم الجافية، أو تحت الأم الجافية، أو داخل المخ، أو داخل بطينات المخ، وهنا يتم إسعاف المصاب أولًا ثم عمل متابعة للنزيف، مع إعطاء أدوية لتقلل النزيف حتى يمتصه المخ ويعود المريض لحالته الطبيعية، وفي حال وجود نزيف شديد هنا يتم التدخل لإيقافه.

أضاف كامل، أن تعرض الرأس لإصابة قوية قد يصاحبها مع الارتجاج ارتشاح المخ والذي يعني وجود تورم، وهذه الحالة يصاحبها غيبوبة طويلة وقد لا يتعافى منها المريض، وهنا يتم متابعة الحالة مع إعطاء المريض أدوية تساعد على سحب الماء من المخ، وفي الحالات الشديدة يتم تركيب درنقة لتصريف الماء.

وقد يصاحب الارتجاج كسر في الجمجمة والذي تختلف درجاته من كسر بسيط، لكسر شديد قد يؤدي إلى خروج المخ كاملا من عظام الجمجمة وهذه الحالة تكون خطيرة وفرص النجاة منها قليلة، وفي الغالب تحتاج هذه الحالات إلى التدخل الجراحي.

الارتجاج قد يصاحبه كدمة بسيطة في المخ، وعلاجها يكون بسيط للغاية، إذ يعتمد على إعطاء المريض أدوية لمنع التشنجات والوقاية من حدوثها.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لإصابات الملاعب المتكررة.. ما الحل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية