أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاة 270 موظفًا في الانتخابات الإندونيسية.. كيف يؤدي الإرهاق إلى الموت؟

06:40 م الخميس 02 مايو 2019
بعد وفاة 270 موظفًا في الانتخابات الإندونيسية.. كيف يؤدي الإرهاق إلى الموت؟

مضاعفات عديدة للإرهاق

كتبت- حسناء الشيمي

توفي أكثر من 270 موظفًا في إندونيسيا خلال أكبر انتخابات شهدتها البلاد قبل عشرة أيام، بسبب تعرضهم للإرهاق الشديد، خاصة أنهم اضطروا للعمل لساعات طويلة خلال الانتخابات التي استمرت ليوم واحد فقط لعد ملايين أوراق الاقتراع يدويًا، وفقًا لما ذكره موقع "BBC".

"الكونسلتو" يفسر العلاقة بين الإرهاق والوفاة في السطور التالية:

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب، أن الإرهاق سواء كان بدنيًا أو نفسيًا يعد من أسباب الوفاة، موضحًا أن الإرهاق عبارة عن بذل الجسم لمجهود أكبر من طاقته.

ينقسم الإرهاق إلى نوعين:

إرهاق نفسي

ينتج الإرهاق النفسي عن كثرة الضغوط النفسية، أو التعرض لصدمات من تقليل الذات.

الإرهاق النفسي يتسبب في قلة إفراز هرمونات السيروتونين، الدوبامين، وزيادة إفراز هرمون النور أدرينالين وهو من الهرمونات التي تتسبب في ضيق الشرايين، ما قد يتسبب في جلطة مفاجئة في المخ أو بالقلب، أو نزيف مفاجئ في المخ، وكلهم مشكلات قد تؤثر على عضلة القلب وتتسبب في توقفها تمامًا، لأن زيادة إفرازه تسبب غلق أغلب الأوعية الدموية وهو ما يؤثر على عضلة القلب.

إرهاق عضوي

الإرهاق العضوي كالذي يحدث بعد العمل لساعات طويلة، أو بذل مجهود كبير يتسبب في سحب الدورة الدموية للأطراف أو للمخ لتعويض الإجهاد، وفي هذه الحالة يقل تدفق الدم إلى القلب ما يتسبب في زيادة ضرباته وبذل عضلة القلب مجهود كبير لمحاولة سحب الدورة الدموية لتغذيتها وهو ما يؤدي إلى زيادة العبء عليها، وبالتالي قد تتعرض للضعف وربنا التوقف بشكل مفاجئ.

اقرأ أيضًا: علامات نقص فيتامين (د).. بينها الإرهاق الدائم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية