لا تتخلص منها.. قشور هذه الفاكهة تعالج السمنة والسرطان

02:51 م الأحد 16 يونيو 2019
 لا تتخلص منها.. قشور هذه الفاكهة تعالج السمنة والسرطان

قشور الفاكهة

إعلان

كتب- أحمد سلطان:

تعتبر الفواكه من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لكن أغلبنا يتخلص من قشور الفواكه قبل تناولها، بالرغم من أنها قد تكون مفيدة للصحة، وتساهم في علاج أمراض خطيرة.

ويقول الدكتور رضا مرسي أستاذ التغذية بمعهد البحوث الزراعية، إن كل أجزاء النباتات الطبيعية، لها فوائد صحية لكن لابد أن يتم تناولها وفقًا لضوابط محددة، و بعد معرفة تأثيرها على الصحة لأنها قد تتداخل في التأثير مع بعض الأدوية، أو تُأخر امتصاص بعض العناصر داخل الجسم.

ويضيف "مرسي" أن قشور الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة، والأملاح المعدنية التي يمكن أن تساهم في علاج بعض الأمراض، مشددًا على غسل القشور جيدًا، قبل الاستخدام، للتخلص من بقايا المبيدات أو الكيماويات المستخدمة في الزراعة، والتأكد من عدم وجود إصابات فطرية أو تغيرات على القشرة قبل استخدامها.

ويوضح "مرسي" أن أبرز قشور الفاكهة التي لها فوائد صحية، هي:

- قشر البطيخ

ويحتوي على الألياف الغنية بصبغة الكلوروفيل التي لها تأثير مضاد للأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب وفيتامين ج، ونسب قليلة من الأملاح المعدنية.

ويمكن استخدام قشر البطيخ في التخسيس، عبر إعداده كعصير بعد ضربه في الخلاط على حسب القبول النفسي له.

- قشر الرمان

يمكن أن يستخدم بعد تجفيفه لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومن بينها صبغة الأنثوسين، والفلافونيدات والتي لها تأثير على الشقوق الحرة المسببة للسرطان، كما تعمل كمضاد لبعض أنواع البكتيريا، بالإضافة لدورها في خفض معدلات الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية، وتعزيز الجهاز المناعي، وإمداد الجسم بفيتامينات أ، ب.

وينصح "مرسي" باستهلاك قشر الرمان المجفف كمشروب ساخن، أو بارد بعد ضربه في الخلاط ليصبح ناعمًا.

اقرأ أيضًا: هل تسبب الفاكهة مرض السكري؟.. نصائح وإرشادات لتناولها

- قشر الموز

يمكن إضافته بعد تجفيفه إلى الشاي والقهوة والنسكافيه، أو فرمه وتناوله، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان مثل البوتاسيوم، والحديد.

- قشر الليمون

يصف أستاذ التغذية الليمون بأنه "صيدلية" متكاملة، مؤكدًا أن قشره يحتوى على مضادات أكسدة، ويمكن تجفيفه وإضافته للشاي بعد غليه لقتل الطفيليات الموجودة في المعدة، وذلك لاحتوائه على القلويدات التي تؤثر على الديدان المعدية، كما يمكن عمل دهان "جل" منه لعلاج التقرحات والجروح، وأنواع من الحساسية.

- قشر التفاح

يفضل بعض الناس تقشير ثمرة التفاح قبل تناولها، ولكن هذا يهدر صباغات وألياف مفيدة لصحة الإنسان، لذا ينصح "مرسي" بتناول الثمرة كاملة، للحصول على الفوائد الموجودة في قشره.

قد يهمك: أوقات لا يجب تناول الفاكهة فيها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية