أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل انطلاق أمم إفريقيا.. تعرف على إجراءات فحص المنشطات للاعبي المنتخب

07:03 م الخميس 20 يونيو 2019
 قبل انطلاق أمم إفريقيا.. تعرف على إجراءات فحص المنشطات للاعبي المنتخب

لاعبو المنتخب الوطني

كتبت - أمنية قلاوون:

تفصلنا ساعات قليلة عن انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها مصر، والمقرر لها غدًا الجمعة، ليخوض المنتخب الوطني المباراة الافتتاحية أمام زيمبابوي باستاد القاهرة في العاشرة مساءً.

الدكتور طارق سليمان، طبيب المنتخب القومي لكرة القدم، يكشف لـ"الكونسلتو"، كواليس الساعات الأخيرة قبل الكشف عن المنشطات داخل غرف لاعبي المنتخب.

يقول سليمان إن أحد أفراد الجهاز الطبي أو الإدراي يقوم باختيار لاعبين بشكلٍ عشوائي من المنتخب عند انتهاء الشوط الأول من أي مباراة، لإجراء تحليل المنشطات، بأخذ عينة بول منهما، ليتم إرسالها إلى لجنة المنشطات العالمية WADA، للكشف عليها.

ويضيف طبيب المنتخب أن لجنة المنشطات تقوم بتقسيم عينة البول على زجاجتين اختبار، لتخضع إحداهما لبعض الفحوصات اللازمة، مثل البيتا بلوكر وتحليل المحفزات، للكشف عن أي منشطات أو منبهات يتعاطاها اللاعبون.

ويتابع سليمان أن لجنة المنشطات ترسل خطابًا رسميًا إلى الجهاز الإدراي أو الطبي للمنتخب، لإخطاره بنتيجة تحليل المنشطات النهائية، مضيفًا أنه في حال كانت النتيجة إيجابية، يتم إيقاف اللاعب محليًا وأفريقيًا.

اقرأ أيضًا: قبل أمم إفريقيا.. تعرف على أنوع المنشطات

ويفيد طبيب المنتخب بأن هناك مجموعة من الشروط التي تتبعها لجنة المنشطات عند أخذ العينة من اللاعب، وهي:

- يجب على اللاعب تناول كميات وفيرة من السوائل.

- ألا تقل كمية البول في العينة عن 75 سم.

- توضع العينات في علب زجاجية مخصصة لها، تأتي من الفيفا.

- تظهر نتيجة التحاليل في غصون 48 ساعة أو 72 ساعة كحدٍ أقصى.

ويؤكد سليمان أن الاتحاد المصري لكرة القدم بصدد عقد اجتماع رسمي بالجهاز الطبي للمنتخب، لإبلاغهم بمجموعة من الأدوية التي يحظر تناولها خلال فترة البطولة الأفريقية، ومنها:

- أدوية نزلات البرد، خاصةً كوداين.

- الكورتيزون.

ويشير طبيب المنتخب إلى أن اللاعبين يملؤون استمارة قبل البطولة بأدويتهم، ليرسل الاتحاد المصري خطابًا رسميًا للفيفا بها، وذلك قبل شهر أو 72 ساعة على الأقل من بدء البطولة، لافتًا إلى حق الجهاز الطبي في الاعتراض على نتيجة التحاليل إذا كانت إيجابية، ليأتي دور العينة الثانية التي تحسم هذا الأمر بشكل نهائي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية