أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل أمم إفريقيا.. تعرف على أنواع المنشطات ولماذا يُمنع تعاطيها

04:57 م الأربعاء 19 يونيو 2019
قبل أمم إفريقيا.. تعرف على أنواع المنشطات ولماذا يُمنع تعاطيها

المنشطات

كتب- أحمد كُريّم

تنطلق فعاليات كأس الأمم الإفريقية في مصر، الجمعة 21 يونيو، بمشاركة 24 منتخبًا إفريقيًا، ويستعرض "الكونسلتو" أهم الموانع التي تحرم الفرق واللاعبين من الفوز بالكأس، وهي المنشطات.

تقول الدكتورة وفاء سعيد، أخصائي تغذية الرياضيين المعتمد من الوكالة الدولية لعلوم الرياضة بأمريكا، إن المنشطات عبارة عن مواد لتحسين الأداء البدني للرياضيين وحددت بـ٣٤٠ عنصرًا حسب الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

أنواع المنشطات

ـ مكملات غذائية، كالأحماض الأمينية مثل الكرياتين، ويؤثر على زيادة الأداء وحجم العضلات وغير ممنوع تناوله.

ـ هرمونات منشطة، مثل التستستيرون وستيرويتس، وتعمل على تحفيز كرات الدم الحمراء وممنوع تناولها من قبل اللاعبين، وكذلك مدرات البول وحوارق الدهون.

كيف يتم فحص اللاعبين

يتم فحص اللاعبين المشاركين في المباريات مع فرقهم عن طريق تطبيق "أين أنا" على الهواتف المحمولة، وهو تطبيق يرسل فيه اللاعب موقعه عند سؤاله من اللجنة التابعة لوكالة مكافحة المنشطات، ويتم إرسال مندوبين للاعب لأخذ العينة منه، وتؤخذ العينات ٣ مرات في العام.

تُجري الوكالة تحليل "انتي دوبينج" للاعبين في كل الألعاب الرياضية لمراقبة مدى تناولهم منشطات من عدمه، وتعد اختبارات عشوائية تتم في أي وقت من العام حتى لا ينتبه إليها اللاعب.

يتم تسجيل نتائج التحاليل الخاصة باللاعب سواء دم أو بول في جواز السفر الخاص به.

توضح أخصائي التغذية، أنه في حال إيجابية العينات، فيتم حرمان اللاعب من الميدالية وإيقافه عامين بالنسبة للألعاب الفردية، وفي حال الألعاب الجماعية يتم حرمان الفريق من الميدالية أو الكأس عند وجود أكتر من عينتين إيجابيتين للاعبين مختلفين.

أشارت "سعيد" إلى أن المنتخب المصري واللاعب محمد صلاح كانت عيناتهم سلبية في مونديال كأس العالم بروسيا، موضحة أنه في الألعاب الجماعية تحصل الوكالة على عينات عشوائية من عدد من لاعبي الفريق وليس كله، موضحة أن الوكالة لها مكتب في مصر يقوم بتلك الأدوار.

أضرار المنشطات

تقوم الوكالة أيضًا بعمل حملات توعية عن أنواع المنشطات وأضرارها لما تسببه من مخاطر على صحة اللاعبين بالقلب والكلى والكبد والجهاز العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية