أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كسر بالأنف.. تعرف على خطورة إصابة حجازي

02:16 م السبت 22 يونيو 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

تعرض أحمد حجازي، لاعب المنتخب الوطني، لإصابة في أنفه، خلال الشوط الأول من المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم إفريقيا، في الدقيقة 32 من أحداث الشوط الأول، بعد الاشتراك مع أحد مدافعي منتخب زيمبابوي، في إحدى الكرات الهوائية.

وكشف بيان صادر عن الاتحاد المصري لكرة القدم، أن الفحوصات والأشعة أوضحت أن إصابة حجازي هي كسر بالأنف، ولكنها لن تمنعه من استكمال المعسكر الحالي والمشاركة في التدريبات والمباريات بشكل طبيعي، بعد اتخاذ التدابير الطبية الواجبة في مثل هذه الحالة.

يقول الدكتور سمير الأشقر، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن عادةً ما يحدث كسر بالأنف عند الاصطدام بجسم قوي أو الالتحام الشديد مع الغير، ما يعرض مثلث الأنف إلى:

- شرخ في عظمة الأنف دون تحركها من مكانها.

- كسر في عظمة الأنف مع تحركها من مكانها.

- كسر في عظمة الأنف مع قطع في الجلد.

ويضيف الأشقر أن الفحوصات الأولية تشير إلى أن حجازي قد يكون تعرض لشرخ بمثلث الأنف، مضيفًا أن علاج هذه الحالة يتمثل في وضع سبلنت، وهو ماسك يوضع على الأنف ويكون معدني مبطن، يساعد على التئام الشرخ.

اقرأ أيضًا: كابوس الملاعب.. ما أسباب إصابات الرباط الصليبي وكيف تُعالج؟

ويتفق معه الدكتور طارق سليمان، استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب، وطبيب المنتخب القومي لكرة القدم، موضحًا أن شرخ مثلث الأنف قد يصاحبه نزيف كما حدث مع حجازي، مشيرًا إلى سهولة علاج هذه الإصابة، التي لن تمنع لاعب نادي وست بروميتش ألبيون الإنجليزي من استكمال مشواره مع المنتخب في منافسات أمم إفريقيا.

أما في حالة الكسر، يؤكد استشاري الأنف والأذن أن تلك الإصابة تحتاج إلى تدخل جراحي قبل مرور 15 من وقوعها، لوضع ماسك من شأنه أن يساعد على التحام العظام مع بعضها البعض بطريقة صحيحة.

ويوضح الأشقر أن أعراض شرخ الأنف بدت واضحة على حجازي في مباراة الأمس، وأبرزها النزيف والتورم، والألم الشديد، مؤكدًا أن الإسعافات الأولية الواجب اتباعها عند التعرض لتلك الإصابة، هو وضع مواد قابضة للسيطرة على التورم، أما العلاج يتمثل في تناول المضادات الحيوية والمسكنات، فضلًا عن أدوية قابضة للنزيف.

ويؤكد سليمان أن حجازي يمكنه أداء المباريات بشكل طبيعي، بشرط وضع الماسك الطبي، لحماية الأنف أثناء التدريبات والمباريات القادمة، لافتًا إلى أن لاعب المنتخب سبق وأن تعرض لهذه الحالة عام 2009 خلال مشاركته في لقاء منتخب الشباب ضد فرنسا في طولون.

ويفيد طبيب المنتخب بأن حجازي استكمل مباريات منتخب الشباب آنذاك رغم الإصابة، بعد وضعه لماسك على الأنف، مؤكدًا أنه يتحلى بروح الإرادة والتصميم، لإصراره على استكمال مباراة أمس رغم إصابته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية