أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها التكييف.. 8 أشياء داخل منزلك تهددك بالأمراض

10:30 م الأحد 23 يونيو 2019
بينها التكييف.. 8 أشياء داخل منزلك تهددك بالأمراض

أجهزة التكييف في المنزل

كتب -أحمد سلطان:

يمكن لبعض الأشياء البسيطة الموجودة داخل منزلك أن تهدد صحتك وتتسبب في إصابتك بأمراض خطيرة لا تتوقعها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي 10 أشياء داخل المنزل تؤثر بشكل سلبي على صحتك، وفقًا لموقع "Webmd".

1- التكييف

يعمل التكييف على تغيير درجة الحرارة ومستوى الرطوبة داخل المنزل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تغير نسب وجود الجراثيم في منزلك، لذا أحرص على تغيير مرشح الهواء في التكييف كل فترة، لتتلافي مخاطر الإصابة بمشكلات صحية بسبب تكييف الهواء.

2- طلاء الرصاص

تحتوي بعض الدهانات على عنصر الرصاص، ويمكن لهذه الأنواع من الدهانات أن تصيبك بأمراض عدة إذا بدأت في السقوط من على الحائط، ويمكن للغبار المنبعث من دهان الرصاص أن يدمر خلايا المخ والأعضاء الأخرى، بالإضافة إلى احتمالية تسببه في مشكلات سلوكية وصعوبات في التعلم لدى الأطفال.

3- الأحواض

يمكن أن تنتشر الجراثيم عبر الأماكن الرطبة داخل منزلك، مثل الأحواض، ووصلات التكييف وغيرها، وتؤدي تلك الرطوبة إلى تكون العفن الذي يعمل على نشر الجراثيم والفطريات التي يمكن أن تسبب ضعف الجهاز المناعي، ومشكلات الرئة، وغيرها من المشكلات الصحية.

4- السجاد

تتجمع الأتربة، والجراثيم داخل السجاد الموجود في المنزل، وهذا يسبب تهيج الجهاز التنفسي، كما يمكن أن تؤثر بعض المواد الداخلة في صناعة السجاد سلبًا على صحتك، لذا فكر في استبدال السجاد الموجود داخل منزلك، أو استخدم مكنسة كهربية للتنظيف.

قد يهمك: احترس.. هذا الخطأ يعرض منزلك إلى غزو "الأفاعي والثعابين"

5- الحشرات المنزلية

يمكن أن تبقى أجزاء من الصراصير في الأرض أو تتناثر في الهواء لتصل إلى جهازك التنفسي، ويمكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة بالحساسية، ومشكلات التنفس، والربو، لذا أحرص على تنظيف منزلك والتخلص من الصراصير الموجودة داخله.

6- سخانات المياه ومجففات الشعر

هو غاز سام يمكن أن يملئ منزلك بسبب سخانات المياه، ومجففات الشعر، والمواقد، وهذا الغاز غير قابل للرؤية أو الشم، ويؤدي استنشاقه إلى الشعور بالصداع، والدوار، والارتباك، والغثيان، لذا إن شعرات بأي من هذه الأعراض أخرج فورًا لاستنشاق الهواء النظيف، وتوجه لأقرب مركز للرعاية الصحية.

7- الستائر

يمكن أن يتجمع عليها الغبار، والجراثيم والبكتيريا وهذا يؤثر سلبًا على صحتك، لذا استخدم أنواع مناسبة من الستائر لكي يمكن أن تغسلها متى ما تطلب الأمر ذلك.

8- منتجات التنظيف المنزلي

يمكن أن تسبب المركبات الكيماوية الموجودة داخل منتجات التنظيف المنزلي في تهيج العين، كما يمكن أن تؤدي المركبات العضوية المتطايرة إلى الإصابة بالصداع ومشكلات التنفس وغيرها، لذا أفتح الأبواب ومنافذ التهوية عند استخدام المنظفات، لتتلاشي هذا التأثير السلبي.

اقرأ أيضًا: التقلبات الجوية تصيبك بالعدوى.. كيف تحمي منزلك من البكتيريا؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية