أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر التسمم.. نصائح لتناول آمن للرنجة في العيد

12:16 م الثلاثاء 04 يونيو 2019
احذر التسمم.. نصائح لتناول آمن للرنجة في العيد

الرنجة

كتب - أحمد سلطان:

لايقتصر تناول الأسماك المملحة على إجازة شم النسيم فقط، وإنما يرتبط أيضًا بموسم عيد الفطر، ويلجأ الكثير من الناس لتناول الرنجة في أول أيام العيد، كنوع من التغيير بعد الانتهاء من النظام الغذائي الخاص بشهر رمضان.

وينصح الخبراء، بالتأكد من شراء الأسماك المملحة، كالرنجة وغيرها من أماكن موثوقة، واتباع عادات صحية في تناول الطعام، لتجنب أي مشكلات صحية غير مرغوب فيها.

يقول الدكتور رضا مرسي، أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية، إن الرنجة من الأسماك التي يتم إنتاجها بنظام التدخين، مضيفًا أنها آمنة بشرط أن تكون أنتجت وفقًا للمواصفات القياسية، لكن هذا لا يحدث في الغالب بسبب انتشار ما يعرف بمصانع بير السلم وغيرها.

ويشير مرسي، إلى أن الرنجة من ضمن الأطعمة البروتينية، التي يمكن أن تتلوث بالعديد من الميكروبات وهذا يؤدي إلى مضاعفات صحية من بينها:

- تضرر الجهاز المناعي.

- تلف الأعصاب، بشكل سريع.

- الشلل في بعض الأحيان.

ويؤكد أستاذ التغذية أن هناك بعض الأشخاص ممنوعين من تناول رنجة العيد، من بينهم:

- الأشخاص المصابين بأمراض الكبد، أو الذين لهم تاريخ مرضي مع هذا النوع من الأمراض.

- مرضى الضغط.

- المصابون بأمراض مناعية.

قد يهمك: لا بد منها.. 7 إجراءات ضرورية لتقليل أضرار الفسيخ والرنجة

ويوضح مرسي، أنه لا مانع من تناول مرضى السكري للرنجة، مشيرًا إلى أن القاعدة العامة في تناول أي طعام، هي عدم الإفراط والتأكد من سلامة الغذاء قبل تناوله.

وأكد مرسي، أن أعراض تسمم الرنجة قد تظهر في الحال على هيئة:

- قئ.

- إسهال.

- رعشة.

- تأثير على الأعصاب.

ويلفت مرسي، إلى أن إضافة الليمون للرنجة، يعطي نوعًا من التطعيم والتطهير، لكن في حال كان هناك تلوث ميكروبي عالي فلن يكون ذا فائدة.

وينصح أستاذ التغذية، بالتوجه إلى أقرب مستشفى في حالة الإحساس بأي أعراض بعد تناول الرنجة، للحصول على المصل الطبي المخصص.

ومن جانبه يوضح الدكتور يوسف العبد، رئيس لجنة الأسماك في بالنقابة العامة للأطباء البيطرين، أن تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة "غير مستحب" في العيد، لأن الجسم يكون قد اعتاد على نظام غذائي معين خلال شهر رمضان.

وينصح العبد، بالتناول التدريجي للأطعمة المختلفة وبخاصة الأسماك المملحة في العيد تجنبًا لحدوث مشكلات في الهضم، لافتًا إلى أن الجسم سيحتاج لكميات كبيرة من المياه عقب تناول الطعام المملح.

ويؤكد رئيس لجنة الأسماك بالنقابة العامة للطب البيطري، أن هناك عدة شروط ينبغي أن تتوفر في الرنجة لكي تكون صالحة للاستخدام منها:

- الابتعاد عن شراءها من مصادر غير موثقة.

- أن تكون الرنجة محفوظة في وعاء نظيف، ودرجة حرارة مناسبة.

- عدم تعرضها لضوء الشمس.

- الابتعاد عن شراء الرنجة ذات الرائحة النفاذة، أو اللون المتغير.

- ألا تكون "طرية" عن الضغط عليها.

- لون خياشيم سمكة الرنجة السليمة يكون ورديًا.

ويوصى العبد، بالتأكد من أن الرنجة خالية من أي حشرات أو ديدان أثناء، تجهيزها للأكل، مضيفًا أن دودة الرنجة، يمكن أن تتسبب مرض "Anisakiasis اناسيكس" الذي تسببه يرقات Anisakine المتواجدة بالقناة الهضمية أو المخترقة للأنسجة الآدمية نتيجة استهلاك الإنسان، للرنجة الفاسدة.

ويؤكد العبد، أن هذا النوع من الديدان يدمر الكبد، وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، مشددًا على ضرورة التسوية الجيدة للرنجة على النار، لأنها تُحولها من كونها "أسماك نيئة"، إلى أسماك جاهزة للتناول.

اقرأ أيضًا: هل تناولت الفسيخ والرنجة؟.. خطوات بسيطة للتخلص من رائحة فمك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية