أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وفاته متأثرًا بها.. كيف أودت الجلطة الدماغية بحياة محمد نجم؟

03:11 م الأربعاء 05 يونيو 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

توفي صباح اليوم الأربعاء، الفنان محمد نجم، عن عمر يناهز الـ75 عامًا، بعد إصابته بجلطة دماغية، نقل على إثرها إلى المستشفى ودخل في غيبوبة لمدة يومين، إلى أن رحل عن عالمنا أول أيام عيد الفطر المبارك.

أسباب الجلطات الدماغية

يقول الدكتور ناصر الغندور، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، إن الجلطات الدماغية يقف ورائها العديد من الأسباب، ومنها:

- ارتفاع مستوى السكر في الدم باستمرار عند مرضى السكري، ما يتسبب في خشونة جدران الشرايين، ويسرع من ترسيب الصفائح الدموية في الأوردة.

- ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، نتيجة للإفراط في تناول الأطعمة الدسمة، ما يؤدي إلى ترسب الدهون بداخل الشرايين الواصلة للمخ.

- التعرض للتوتر والضغط العصبي باستمرار، ما يحفز المخ على إفراز هرمون النورادرينالين، المتسبب في ضيق الشرايين، خاصةً عند مرضى الضغط المرتفع أو السكري.

ويتفق معه الدكتور أحمد كامل، أستاذ المخ والأعصاب المساعد بكلية طب قصر العيني، مشيرًا إلى أن هناك أسباب آخرى للإصابة بالجلطات الدماغية، ومن أبرزها:

- تصلب الشرايين، وتكون الشرايين في هذه الحالة أضيق من الطبيعي، ما يقلل من كمية الدم المتدفق بها إلى أعضاء الجسم، وخاصةً المخ.

- جفاف الجسم الناتج عن قلة شرب الماء، مما يعرض الدم للزوجة.

- تناول الأدوية التي تتسبب في تجلط الدم، مثل حبوب منع الحمل.

- عندما تتكون جلطة في القلب، قد تتسبب الدورة الدموية في نقلها إلى المخ.

أعراض الجلطات الدماغية

ويضيف الغندور أن الإصابة بالجلطات الدماغية قد يصاحبها بعض الأعراض، ومن بينها:

- تنميل في نصف الجسم.

- الشعور بثقل وخدلان في أحد الأطراف.

- اعوجاج الفم، ما يؤدي إلى صعوبة الكلام.

- سيلان الفم.

- زغللة.

- الشعور بعدم الاتزان.

اقرأ أيضًا: من مضاعفاتها الشلل النصفي.. إليك أسباب جلطات المخ وطرق علاجها

تشخيص الجلطات الدماغية

ولتشابه أعراضها مع أعراض نزيف المخ، يشير أستاذ المخ والأعصاب إلى ضرورة نقل المصاب على الفور إلى المستشفى، خاصةً في الست الساعات الأولى من الإصابة، للخضوع المريض لأشعة الرنين المغناطيسي، للتأكد من وجود الجلطة من عدمها.

علاج الجلطات الدماغية

وفي حال التأكد من وجود جلطة في المخ، يشدد كامل أن على ضرورة أن يتناول المريض أدوية مذيبة لها في الست ساعات الأولى، قبل أن يموت الجزء المصاب بالمخ، متابعًا: "فإذا أصابت الفص الأيمن من المخ تتسبب في إصابة الجزء الأيسر من الجسم والوجه بالشلل، وإذا حدثت في الفص الأيسر تتسبب في إصابة الجزء الأيمن من الجسم والوجه بفقدان الحركة، وإذا حدثت الإصابة في جذع المخ، يحدث شلل كامل للجسم".

كيف تسبب الجلطة الدماغية الوفاة؟

ويوضح أستاذ المخ والأعصاب أن الجلطة تتسبب في عدم وصول التغذية الدموية إلى مخ، ما يؤدي إلى توقفه وموت خلاياه، لأنها تفرز مواد كيماوية تؤثر على عملها، خاصةً عند إصابة كبار السن بها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية