بعد وفاة طالبة الشرقية بجرعة زائدة منها.. لماذا تقتل المسكنات؟

03:05 م السبت 08 يونيو 2019
بعد وفاة طالبة الشرقية بجرعة زائدة منها.. لماذا تقتل المسكنات؟

مسكنات

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

لقت طالبة بالمرحلة الثانوية في مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، مساء أمس، حتفها، بسبب تناولها جرعة زائدة من المسكنات، بعد شعورها بآلام شديدة في البطن، ومن المقرر تشييع جثمانها اليوم.

كانت أ.م.م تستعد لأداء امتحان اللغة العربية اليوم، وبسبب التوتر والقلق الذي شعرت بهما أثناء المذاكرة، ظلت الفتاة لفترات طويلة منقطعة عن الطعام، وبدأت تشعر بآلام شديدة في معدتها، فتناولت أحد الأدوية المسكنة، التي تسببت في نقلها إلى المستشفى، وتبين من الفحوصات أنها أصيبت بنزيف في المعدة أودى بحياتها.

وتعليقًا على الحادث، يقول الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي، إن هناك مادة تشبه الحاجز بين جدار المعدة وحامض المعدة، ومع الإفراط في تناول المسكنات والانقطاع عن الطعام لفترة طويلة، يتسبب ذلك في احتكاك الجدار بالحامض، ما يزيد من فرص الإصابة بالقرح والنزيف.

اقرأ أيضًا: المسكنات تهددك بسرطان المعدة.. إليك عوامل الخطورة

ويؤكد رضوان أن هناك أنواع محددة من المسكنات قد يؤدي الإفراط في إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد التسمم والوفاة، ومنها:

باراسيتامول

متوفر بالبارامول والبنادول، ويتم استخلاصه من الكبد عكس باقي المسكنات، والجرعات الزائدة منه -والتي تصل إلى ٤٠٠٠ مجم- قد تهدد متناوليها بالفشل كبدي الحاد ومن ثم الوفاة.

الديكلوفيناك

أما الديكلوفيناك الموجود في الفولتارين والكتافست، فالجرعات الزائدة منه -والتي قد تصل إلى 150 مجم- قد تتسبب في عدم انتظام ضربات القلب، ما يؤدي إلى الإصابة بالأزمات القلبية، فضلا عن الفشل كلوي الحاد وبعض المشكلات الجنسية.

سيلسكوب

متوفر سليبركس ويورو كوكس، والجرعات الزائدة منه -والتي تصل إلى 400 مجم-، قد تعرض متناوليها للسكتات الدماغية والفشل الكلوى الحاد، لأنه يتسبب في ضيق الأوعية الدموية، ما يقلل من كمية الدم المتدفق إلى المخ والكلى.

قد يهمك: ماذا تفعل المسكنات بصحة الكلى؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية