أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فى ذكرى وفاته.. طبيب محمد شرف يكشف المرض الذي أنهى حياته

11:28 م الجمعة 26 يوليه 2019

كتبت- حسناء الشيمي:

تحل ، غدًا السبت، ذكرى وفاة الفنان محمد شرف الذي وافته المنية العام الماضي بعد صراع طويل مع مشكلات القلب والشرايين.

وعانى الفنان محمد شرف من عدة مشكلات في عضلة القلب من بينها هبوط عضلة القلب، وتليف جزء منها وذلك بحسب الدكتور حلمي الغوابي، أستاذ القلب والحالات الحرجة بالقصر العيني، والطبيب المعالج للفنان الراحل.

أكد الغوابي، أن شرف كان يعاني من ضعف شديد في عضلة القلب ما أثر على كفاءتها ووظيفتها، وأدى لاحقًا إلى هبوط عضلة القلب، وتليف جزء منها، بالإضافة لمعاناته من اضطراب في ضربات القلب.

وأضاف أستاذ القلب، أن شرف في بداية علاجه كانت حالته سيئة جدا، حتى أن درجة الوعي لديه كانت متدهورة، وكان لابد من إجراء عملية جراحية ولكن ضعف عضلة القلب الشديد منعهم من ذلك، فاضطروا إلى تركيب منظم لضربات وكهرباء القلب، استطاع من خلالها إنقاذ عضلة القلب وتمكينها من ضخ الدم إلى باقي الأعضاء الحيوية لتغذيتها.

وتابع، أن حالة الفنان الراحل بدأت في التحسن بالفعل بعد مرور 3 شهور من تركيب المنظم، ولكنه لم يواظب على العلاج، ومع هبوط عضلة القلب الشديد تعرض القلب للتوقف مسببًا وفاته.

كيف يسبب هبوط عضلة القلب في الوفاة؟

الطبيعي أن عضلة القلب هي المسؤولة بشكل أساسي عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين، وتوصيل الدم إلى جميع الأعضاء للقيام بوظائفها الحيوية.

ويعد القلب العضلة الوحيدة التي لا تتوقف عن العمل، لكن إذا تعرضت للهبوط تفقد قدرتها على أداء وظيفتها بشكل طبيعي ومع إهمال علاجها وعدم المتابعة يقل ضخ الدم إلى باقي الأعضاء الحيوية، ومن الممكن أن يؤدي ذلك لتوقف عضلة القلب والوفاة.

اقرأ أيضا: كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

سبب هبوط عضلة القلب

أوضح الغوابي، أن أسباب هبوط عضلة القلب متعددة في الغالب هي:

- ضعف عضلة القلب.

- تصلب الشرايين.

- السكري.

- الضغط المرتفع.

- تليف في عضلة القلب.

ولفت الغوابي إلى أن الفنان الراحل محمد شرف كان يعاني من أغلب الأسباب السابقة، كما تعرض لانسداد شرايين المخ في وقت سابق بسبب تصلب الشرايين.

علاج هبوط عضلة القلب

أشار الغوابي إلى أن علاج هبوط عضلة القلب يعتمد على الأدوية التي تساهم في تقوية عضلة القلب لتحسين ضخ الدم إلى باقي الأعضاء الحيوية، بجانب علاج الأسباب المؤدية لهبوط العضلة، سواء ضعفها، أو الاصابة بالسكري، أو الضغط المرتفع.

وفي بعض الحالات التي لا يفيدها العلاج الدوائي يتم اللجوء إلى منظم ضربات القلب، وإذا كانت كفاءة عضلة القلب تتحمل الجراحة يتم اللجوء إلى عملية جراحية لاستئصال التليف والتمدد المسبب لهبوط عضلة القلب.

قد يهمك: مات قبل القسطرة.. طبيب وائل نور يكشف سبب وفاته المفاجئة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية