هل تناولتها من قبل؟.. 10 فوائد لفاكهة البابايا

09:56 م الأحد 28 يوليه 2019

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يعتبر البابايا أو الباباز من الفواكه الاستوائية التي لا يعرفها الكثيرون، على الرغم من احتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تمثل أهعمية كبيرة لصحة الإنسان، خاصةً لمرضى السكري.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، فوائد فاكهة البابايا على الصحة العامة، وفقًا لموقع "Health line".

1- خفض الكوليسترول بالدم

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مثل الألياف، وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والتي تقلل أيضًا من فرص الإصابة بالأزمات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

2- فقدان الوزن

تتميز فاكهة البابايا باحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف، التي تساهم في الشعور بالشبع، ما يقلل من كميات الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات، لذلك تعتبر الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية.

3- تعزز المناعة

تحتوي البابايا على أكثر من 200% من الاحتياج اليومي لفيتامين سي، الذي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

4- مفيدة لمرضى السكري

تعد البابايا خيارًا جيدًا لمرضى السكري، لاحتوائها على نسبة قليلة من السكريات، التي تشبع رغبتهم في تناول الحلويات، ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط فيها.

5- الوقاية من التهاب المفاصل

تمثل البابايا أهمية كبيرة لصحة العظام، لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات، فضلًا عن فيتامين سي، الذي يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

وهذا ما أكدته دراسة نشرت في دورية حوليات الأمراض الروماتيزمية، مضيفةً أن الأشخاص الذين تناولوا الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من فيتامين C، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل بثلاث مرات من الذين يحرصون على تناول مصادره من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: منها البابايا.. 5 فواكه تخلصك من عسر الهضم

6- تحسن عملية الهضم

تحتوي البابايا على إنزيم هضمي، يعمل على تحسين عملية الهضم، فضلًا عن الألياف، التي تحسن من حركة الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات.

7- تخفيف آلام الدورة الشهرية

تعتبر البابايا الاختيار الأفضل للسيدات على الإطلاق، لقدرتها على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، لاحتوائها على إنزيم يسمى "Papain"، يعمل على تنظيم وتخفيف تدفق الدماء أثناء فترة الحيض.

8- تؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي البابايا على العديد من العناصر الغذائية، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارتها ونعومتها، إلى جانب تأخير ظهور علامات الشيخوخة عند التقدم في العمر، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين سي، بالإضافة إلى فيتامين هـ.

9- الوقاية من السرطان

تعتبر البابايا من الفواكه الغنية بالمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، مثل مركب الفلافونويد، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان القولون والبروستاتا.

10- تقلل التوتر

تعتبر البابايا الاختيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من التقلبات المزاجية، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، التي تساعد على الشعور بالاسترخاء، والتقليل من حدة الشعور بالتوتر والقلق، مثل فيتامين ج وفيتامين سي.

كما أشارت دراسة أجريت في جامعة ألاباما، إلى أن 200 ملليجرام من فيتامين سي، يساعد على تنظيم تدفق هرمونات التوتر بالجسم، كما أنها تحافظ على صحة العين، لاحتوائها فيتامين أ، الذي يقلل من فرص الإصابة بالضمور البقعي عند التقدم في العمر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية