أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مفيدة لمرضى السكري وتحميك من السرطان.. 7 فوائد تقدمها "القتة" لصحتك

07:09 م الأربعاء 31 يوليه 2019
مفيدة لمرضى السكري وتحميك من السرطان.. 7 فوائد تقدمها "القتة" لصحتك

القتة

كتبت - هدى عبدالناصر:

تعتبر القثاء أو القتة من الخضروات التي يفضلها الكثير من الأشخاص، نظرًا لما تحتويه من عناصر غذائية، لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان.

يقول الدكتور رضا مرسي، أستاذ التغذية بمعهد البحوث الزراعية، إن القثاء ينتمي إلى فصيلة الخيار، ولكن قيمته الغذائية منخفضة مقارنة به، ولكنه يعتبر الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية، لاحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف، التي تعطي إحساسًا بالشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

فوائد القثاء

وعلى الرغم من قيمته الغذائية المنخفضة، يؤكد مرسي أن القتاء له العديد من الفوائد على الصحة العامة، ومنها:

1- الحفاظ على رطوبة الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، الذي يساهم في تنشيط الدورة الدموية بجسم الإنسان، وتعويض ما يفقده من أملاح ومعادن ومياه من خلال التعرق الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف.

2- يحتوي على فيتامين ك، الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الأطعمة، ما يحافظ على صحة العظام، ويقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور.

3- يعتبر القثاء من الخضروات الغنية بالألياف، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، وجميعها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، كما تقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية، فضلًا عن خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والوقاية من تصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: يحسن قلبك وينظم هضمك.. 5 فوائد للخيار ستجعلك تتناوله باستمرار

4- يعد القتاء الاختيار الأمثل لمرضى السكري، لاحتوائه على نسبة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساهم في ضبط مستويات السكر بالدم.

5- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل مادة البكتين، التي تحارب الشوارد الحرة، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية.

6- يحافظ على نضارة البشرة ويساهم في علاج حروق الشمس عند تقطيعه ووضعه على البشرة، لاحتوائه على نسبة عالية من المياه، التي تساهم في ترطيب الجلد.

7- تساهم الألياف الموجودة بالقثاء في تحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ، والغازات.

قد يهمك: 7 فوائد مذهلة لديوتكس الخيار.. إليك طريقة تحضيره

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية