أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر المطربين من تناول النعناع: يهددهم بفقدان الصوت

09:26 م الخميس 01 أغسطس 2019
طبيب يحذر المطربين من تناول النعناع: يهددهم بفقدان الصوت

تناول المطربين للنعناع

كتب - أحمد كُريّم:

يعتاد المطربون على تناول المشروبات الساخنة قبيل الحفلات، مثل النعناع والينسون، لاعتقادهم أنها تساهم في تهدئة الأعصاب والتحسين من جودة أصواتهم عند الغناء، دون إدراك أن تلك الممارسات الخاطئة قد تهدد الأحبال الصوتية بالعديد من المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد فقدان الصوت.

يُذكر أن عدد من المشاهير قد تعرضوا للإصابة بالتهابات الأحبال الصوتية، أبرزهم تامر حسني، ومريام فارس، وسومة، وأحمد عز، وخالد الصاوي، والفنان جميل راتب، الذي فقد صوته قبل أن يرحل عن عالمنا العام الماضي.

يقول الدكتور جمال سكر، أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة، إن عدم دراية الفنانين والمطربين لعلم الصوتيات، هو ما يجعلهم يبذلون جهدًا مضاعفًا لإخراج الصوت، سواء عند التمثيل أو الغناء، مضيفًا أن مع مرور الوقت تصاب الأحبال الصوتية ببعض المشكلات الصحية، التي قد تصل إلى حد فقدان الصوت في حال عدم الاهتمام بعلاجها فور اكتشافها.

ويشير سكر إلى أهمية ذهاب الفنانين والمطربين إلى طبيب التخاطب، لتعليمهم أساسيات علم الصوتيات، وكيفية إخراج الصوت بأقل مجهود ممكن، ومعرفة الحروف التي ترهق الأحبال الصوتية عند نطقها، كالكلمات التي تنتهي بحرف الهاء.

ويؤكد أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة أنه في حالة عدم اهتمام الفنان بالمتابعة المستمرة مع طبيب تخاطب، والخلود إلى الراحة عند الشعور بآلام في الأحبال الصوتية، قد يتسبب ذلك في إصابتها بالالتهابات، التي يصاحبها تكوُّن نتواءات ولحميات وحبيبات على سطحها الخارجي، مضيفًا أن العلاج في هذه الحالة يتمثل في استئصالها جراحيًا بالمنظار الحنجري، مع الحرص على ألا يتحدث المريض لمدة أسبوعين بعد الخضوع للعملية.

ويوضح سكر أن ارتجاع المرئ قد يكون أحد أسباب إصابة الأحبال الصوتية بالالتهابات، نتيجة تلامسها مع عصارة المعدة، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي، لتحديد العلاج المناسب لهذا المرض.

اقرأ أيضًا: بعد إصابة أحمد عز.. تعرف على "التهاب الأحبال الصوتية" وعلاجه

ممارسات خاطئة تهدد الأحبال الصوتية

ويوصي أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة، المشاهير، بضرورة تجنب مجموعة من الممارسات الخاطئة، التي تهدد الأحبال الصوتية بالالتهابات، وأبرزها:

1- الإقلاع عن التدخين، خاصة "الشيشة"، لأنها تهدد الأحبال الصوتية بالالتهابات.

2- اتباع أنظمة غذائية صحية تساهم في فقدان الوزن، لأن السمنة تزيد من فرص الإصابة بارتجاع المرئ.

3- تجنب تناول المأكولات الحارة والأطعمة الدسمة.

4- التقليل من تناول مشروب النعناع، لأنه قد يتسبب في الإصابة بارتجاع المرئ.

5- عدم تناول المشروبات، سواء الساخنة جدًا أو المثلجة.

6- تجنب النوم عقب الأكل مباشرة، لأن تلك العادة قد تسبب في الإصابة بارتجاع المرئ.

نصائح لحفاظ على صحة الأحبال الصوتية

وينصح سكر الفنانين، بأهمية اتباع مجموعة من الإرشادات، التي من شأنها أن تقلل من فرص إصابة الأحبال الصوتية بالالتهابات، ومنها:

1- تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا.

2- المتابعة المستمرة مع طبيب التخاطب.

3- شرب المشروبات الفاترة بدلًا من الساخنة أو الباردة.

4- ممارسة التمارين الرياضية، لفقدان الوزن.

5- عدم الخلود إلى النوم مباشرةً بعد تناول وجبة العشاء، لتجنب الإصابة بارتجاع المرئ.

6- الحرص على ممارسة تمارين التنفس.

قد يهمك: علامات تدل على اختلال الأحبال الصوتية.. تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية