"الشاي" ليس منها.. 5 مشروبات تساعدك على هضم أطعمة العيد الدسمة

11:22 م السبت 10 أغسطس 2019

إعلان

كتبت - نورهان الصباغ:

يعتقد البعض أن تناول الشاي أو المياه الغازية بعد الوجبات الدسمة خلال أيام عيد الأضحى، سوف يساعد على هضم الطعام، دون إدراك أن تلك المشروبات قد تتسبب في الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

يقول الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الأطعمة الدسمة، أمثال "الفتة واللحم الضأن وسقط اللحوم"، تتسبب في الإصابة بعسر الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي يصعب هضمها.

ويشير جمال إلى أهمية تناول بعض المشروبات بعد الوجبات الدسمة، لتحسين حركة الأمعاء، والوقاية من عسر الهضم، ومنها:

1- المياه

تعتبر المياه من المشروبات التي ينصح بتناولها بعد الوجبات الدسمة، لقدرتها على تحسين حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والغازات.

لذلك يوصي الأطباء بشرب من 8 إلى 12 كوبًا من المياه موزعين على مدار اليوم، مع الحرص على عدم تناولها أثناء الطعام، لتجنب الإصابة بانتفاخ المعدة.

2- النعناع

من أهم المشروبات التي تحسن صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من التعرض للانتفاخات، لاحتوائه على كمية كبيرة من الزيوت الطيارة، ويمكن شرب منقوعه بعد وضعه في الماء المغلي أو إضافته إلى الشاي الساخن.

اقرأ أيضًا: تخلص من تلك الأطعمة لعلاج انتفاخ البطن.. إليك البدائل

3- الشمر

يعد الشمر من الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي، والتي تقلل من غازات البطن، ويمكن إضافته إلى طبق السلطة أو المأكولات، أو غليه في المياه، وتناول منقوعه بعد الوجبات.

4- الليمون بالنعناع

يحتوي الليمون على حمض الستريك، الذي يقلل من امتصاص الدهون الموجودة بالأطعمة الدسمة، فضلًا عن الوقاية من عسر الهضم، ويفضل إضافة النعناع إليه، للاستفادة من فوائد الاثنين في التقليل من فرص الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، والغازات.

5- القرفة والزنجبيل

أما مشروب القرفة والزنجبيل، فكلاهما يساعدان على حرق الدهون الموجودة بالجسم، فضلًا عن التحسين من حركة الأمعاء، والتقليل من فرص الإصابة بعسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي.

أما تناول الشاي بعد الوجبات، فيؤكد أخصائي التغذية أنها عادة غير صحية، لاحتوائه على مادة التانيك أكسيد، التي تكسر جزئيات البروتين والمعادن الموجودة في الأطعمة، ما يقلل من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها.

ويشير جمال إلى أن المشروبات الغازية لا تساعد على الهضم بعد تناول الأكلات الدسمة كما يعتقد البعض، موضحًا أنها تسبب تقلصات في الأمعاء وعسر الهضم، وتمنع الجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية المتوفرة بها.

قد يهمك: هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية