هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

06:39 م الخميس 14 مارس 2019
هل المشروبات الغازية تساعد على الهضم؟

المشروبات الغازية

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي

من المعروف أن المشروبات الغازية لا تحتوي على قيمة غذائية عالية، ولا تناسب الراغبين في الاستمتاع بصحة جيدة، إلا أن البعض يعتقد بأن تلك المشروبات تساعد على الهضم عند تناول وجبة غذائية دسمة.. فهل هذا صحيح؟

تعمل مكونات المشروبات الغازية على تهيج والتهاب المعدة والجهاز الهضمي، وهو الأمر الذي يحتاج إلى فحص الطبيب المختص، ويدل على الإصابة بداء الارتداد المعدي المريئي.

داء الارتداد المعدي المريئي

ينشأ الارتداد المعدي المريئي نتيجة عدم غلق وفتح العضلة العاصرة المريئية السفلى على فترات متقطعة، نتيجة صعود حمض ما إلى الحلق مسببا شعور بمذاق مر في الفم وشعور بحرقان الحلق والصدر، ويعد حمض الفوسفوريك بمثابة المكون الرئيس لمنتجات الصودا، والذي يمكن أن يسبب ارتفاع الحمض في المعدة، والإصابة بارتداد حمضي.

ويؤدي تناول كمية كبيرة من الصودا إلى تلف المعدة والمريء بسبب حمض الفوسفوريك، وعلى المدى الطويل، يسبب الإصابة بما يسمى "مريء باريت" وضيق المريء وتلف خط المعدة والإصابة بسرطان المريء.

اقرأ أيضًا: هل تضر المشروبات الغازية بصحة الجنين؟

القرحة الهضمية

تنشأ القرحة الهضمية عندما يعمل الحمض على تآكل أجزاء من المعدة والمريء والأمعاء، وإذا استمرت القرح داخل الجسم، فمن الممكن أن تنزف وتسبب مضاعفات خطيرة بالجسم، وتبدأ أعراض القرح الهضمية بألم البطن وقيء دموي واسوداد البراز وفقدان مفاجئ في الوزن.

وتساعد المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين على تهيج القرحة الهضمية، لذا فإذا كان الشخص يعاني من قرحة هضمية من قبل، فربما ينصحه الطبيب بالابتعاد عن المشروبات الغازية.

الانتفاخ

تؤدي المشروبات الغازية إلى الانتفاخ لاحتوائها على الصودا، وتشمل علاماته الشعور بامتلاء البطن وعدم القدرة على إخراج الغازات وألم في البطن.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية