أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها الرقص وغسل الأسنان.. 11 حيلة تعزز القدرات العقلية

06:17 م الثلاثاء 13 أغسطس 2019
 أبرزها الرقص وغسل الأسنان.. 11 حيلة تعزز القدرات العقلية

تنمية القدرات العقلية

وكالات


اكتشف علماء الأعصاب مؤخرًا عدة سلوكيات صحية تؤثر على تنمية القدرات العقلية، وأظهرت الأدمغة قدرة على التأقلم والتطور بغض النظر عن العمر.

قدمت صحيفة "ميرور" البريطانية، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية نصائح لتعزيز القدرة العقلية:

الرقص:

الأشخاص الذين يرقصون يتعلمون حركات معقدة التسلسل، باختبار وعيهم المكاني ولديهم القدرة على الاستجابة سريعا لحركات الآخرين، وهذا يساعدهم على تنمية المهارات الإدراكية المعقدة.

النوم مبكرًا:

النوم أمر حيوي من أجل صحة دماغية مثالية، فخلال النوم تزال السموم عن خلايا الجسم ويعاد تنشيطها وخلايا الدماغ ليست مستثناه، وحددت الدراسة وقت النوم الصحي قبل الساعة العاشرة مساءً.

اليدان:

تقول الطبيبة ليندا شاو المتخصصة في علم الأعصاب الإدراكي، إن: "التعامل باليد غير المستخدمة يعزز التفاعل بين فصي الدماغ ما يعني تطوير مسارات عصبية جديدة"، مشيرة إلى أن التعامل باليد الاخرى كثيرًا عند غسل الأسنان أو التقاط الأشياء يتطلب من العقل الانتباه أكثر لسلوك غائب عن الوعي في العادة.

التوابل:

يقول الباحثون بجامعة ساوثهامبتون إن الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في الكركومين الموجودة في التابل الهندي "الكركم" يمكن أن تحول دون موت خلايا المخ.

زيارة طبيب الأسنان:

البكتيريا المسببة لأمراض اللثة قد تثير استجابة مناعية في الدماغ وهو ما يدمر خلايا عصبية ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل فقدان الذاكرة.

تسوق عبر الإنترنت:

استخدام الحاسب الآلي في العمر المتقدم قد يساعد في الحفاظ على سلامة الذاكرة، بحسب باحثين أمريكيين بمركز "مايو كلينيك". ووجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون جهاز الكمبيوتر مرة على الأقل أسبوعيا كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف معتدل في الإدراك بنسبة 42 بالمئة.

شاهد فيديوهات لحيوانات أليفة:

وجد الباحثون اليابانيون الذين طلبوا من الطلاب لعب لعبة إلكترونية أن معدلات أدائهم تحسنت بنسبة 44 بالمئة بعدما قضوا عدة دقائق يشاهدون صور حيوانات أليفة جذابة.

علاج ارتفاع ضغط الدم:

ارتفاع ضغط الدم في الخمسينيات والستينيات من العمر عامل خطر قوي للإصابة فيما بعد بألزهايمر والخرف وبالتالي افحصه بانتظام.

قد يهمك: هكذا تفادى مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

ابق مشغولا:

أظهر بحث أن عمل الدماغ يتراجع عندما يصبح الأشخاص عاطلون عن العمل، ووجدت دراسة بريطانية صدرت مؤخرا أن الذاكرة قصيرة المدى تتراجع أسرع بنسبة 40 بالمئة.

سماع الموسيقى:

تشير الأدلة إلى أن الموسيقى تحفز الدماغ بطريقة فريدة للغاية؛ وإذا ما نظر المرء إلى صورة المخ لشخص يسمع الموسيقى أو يعزفها، سيجد أن المخ بأكمله تقريبا في حالة نشاط.

تناول الخضروات الورقية:

التناول اليومي للخضروات الورقية مثل السبانخ يمكن أن يجعل دماغك أصغر عمرا بـ 11 سنة، بحسب خبراء من شيكاغو، بالإضافة إلى فيتامين"ك" وحمض الفوليك وغيرها من المغذيات قد تساعد الإنسان على البقاء أكثر انتباها لفترة أطول.

اقرأ: واظب عليها.. طرق طبيعية للحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية تُفقد الأعصاب وظيفتها.. إليك الحل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية