أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية تُفقد الأعصاب وظيفتها.. إليك الحل

10:40 ص الجمعة 11 يناير 2019
مشكلات صحية تُفقد الأعصاب وظيفتها.. إليك الحل

التهاب الأعصاب

كتبت- أسماء أبو بكر

تنتشر الأعصاب في أجزاء الجسم المختلفة وتربط بين الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي) وأعضاء الجسم الأخرى، وبالتالي أي خلل في وظيفتها يؤثر سلبًا على الكثير من الأعضاء الحيوية في الجسم.

حدوث خلل في وظيفة الأعصاب يعني عدم قدرتها على إيصال الإشارات العصبية من المخ إلى أعضاء الجسم الأخرى، وفقًا لما أوضحه الدكتور وائل المهدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، مضيفًا أن هذا الخلل يرجع إلى بعض المشاكل في الأعصاب نفسها كالالتهاب أو الضمور أو الأورام أو قطع في العصب.

اقرأ أيضًا:لماذا يصاب مرضى السكري بالتهاب الأعصاب الطرفية؟

أضاف المهدي، أن مشكلات الأعصاب تنتج عن المشكلات الصحية الأخرى، فمثلًا عند الإصابة بنزلة برد يمكن أن يصل الفيروس إلى الجهاز العصبي، وبالتالي يحدث ضمورًا في الأعصاب، الأمر الذي يُفقدها وظيفتها، وفي حالات أخرى يحدث الخلل نتيجة ورم في النخاع الشوكي أو في العصب نفسه، فضلًا عن أن مرض السكر من المشاكل الصحية التي تؤثر على الأعصاب، لأنه يسبب التهابًا فيها، لذلك يعاني المريض من تنميل في اليدين والقدمين، وتقل قدرته على الإحساس.

بعض أنواع البكتيريا، مثل الجذام، تسبب التهاب في الأعصاب ومن ثم تؤثر سلبًا على وظيفتها، ويؤدي إلى ضمور في الأطراف، هذا ما ذكره أستاذ جراحة المخ والأعصاب، مضيفًا أن الشعور بالألم هو العرض الأول لحدوث ضغط على العصب، ثم تتأثر وظيفة العصب بعد ذلك، ليشعر المريض بتنميل في بعض الأماكن بالجسم، ثم يضعف العضو المفترض أن يغذيه هذا العصب.

وظيفة العصب تتحسن عن طريق علاج السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث خلل فيها، كالالتزام بأدوية السكر في حالة الإصابة به، أو معالجة أي مشاكل صحية أخرى كالجذام، هذا ما أكده المهدي، مضيفًا أن المريض يحتاج إلى تناول أدوية مساعدة مع ضرورة تناول الأطعمة الصحية، خاصة الغنية بفيتامين ب الذي يساعد العصب على أداء وظيفته، ومن الأطعمة الغنية به، الخضراوات، المكسرات، الأسماك.

اقرأ أيضًا:التهاب العضلات يسبب آلاما مبرحة.. كيف يعالج؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية