أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول القهوة يدفعك للذهاب للمرحاض.. تعرف على السبب

11:55 م السبت 17 أغسطس 2019
تناول القهوة يدفعك للذهاب للمرحاض.. تعرف على السبب

هل القهوة تساهم في عملية الإخراج؟.. إليك الحقيقة

كتب- أحمد سلطان:

فى بعض الأحيان، يشعر الإنسان بالرغبة في الذهاب إلى المرحاض بعد وقت قليل من تناول القهوة، ويعتقد البعض أن هذا التأثير بسبب السكر المضاف للقهوة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي العلاقة بين تناول القهوة سواء العادية أو منزوعة الكافيين، وبين الرغبة في الذهاب للمرحاض، وذلك وفقًا لموقع "Health".

يقول الدكتور كايلر ستالر أخصائي التغذية في مستشفى ماساتشوستس الأمريكي، إن هناك دراسة أجريت في عام 1990 أثبتت أن الكافيين الموجود في القهوة يؤثر على الأمعاء، ويحفز حركتها وبالتالي تزداد الرغبة في الدخول للحمام.

ويضيف الدكتور فرهان أشكاي أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في ماونتن فال بالولايات المتحدة، أن حمضية القهوة أو درجة الحرارة التي يتناولها الشخص بها غير مؤثرة على حركة الأمعاء، معتبرًا أن تأثير هما عاديًا.

ويشير أستاذ أمراض الجهاز الهضمي إلى أن هناك عوامل "مجهولة" حتى الآن تؤثر على المستقبلات في الجهاز الهضمي للإنسان، وتؤدي إلى انقباض المعدة والأمعاء وبالتالي زيادة الرغبة في التوجه للمرحاض.

اقرأ أيضًا: هل تساعد القهوة على السهر ليلًا؟.. دراسة تكشف الحقيقة

ويوضح الدكتور كايلر ستالر أن القهوة قد تسبب مشكلات للمرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي والتي تعبر عن نفسها في الإصابة بالإسهال في بعض الأحيان، مشيرًا إلى أنها قد تزيد من سوء الأعراض عند هؤلاء المرضى.

ويبين أخصائي التغذية أنه يمكن الاستفادة من القهوة في حالة الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، حيث تساهم القهوة في تحفيز الأمعاء على دفع فضلات الطعام إلى المستقيم، وبالتالي تحدث عملية الإخراج بدون مشكلات.

ويلمح ستالر إلى أن التأثير نفسه يحدث عند تخفيف القهوة بالكريمة أو اللبن كما في حالة اللاتيه مثلًا، مضيفًا أن تناول القهوة مع الوجبات أو بعدها يعطي نفس التأثير.

وفى ذات السياق يقول الدكتور فرهان أشكاي، إن كمية القهوة المناسبة لجعل الشخص يذهب إلى الحمام تختلف من شخص لآخر، مؤكدًا أن الأجسام تختلف في استجابتها للقهوة وتفاعلها مع المواد الموجودة بها.

وينصح أشكاي بتنظيم عملية تناول القهوة ومعرفة الكمية اللازمة للتأثير على الأمعاء، وتحسين عملية الإخراج.

قد يهمك: يهددك بالسرطان.. أطباء يحذرون من تناول النسكافيه على الريق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية