أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يكشف أفضل طرق الوقاية من الفيروسات الكبدية

11:48 ص الأربعاء 21 أغسطس 2019
طبيب يكشف أفضل طرق الوقاية من الفيروسات الكبدية

طبيب يكشف أفضل طرق الوقاية من الفيروسات الكبدية

كتب- أحمد كُريّم:

يصاب عشرات الآلاف من الأشخاص، سنويا، بالفيروسات الكبدية المختلفة والتي تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وتنتقل بعض الفيروسات الكبدية عن طريق الطعام والشراب، بينما تنتقل أنواع أخرى عن طريق استعمال أدوات المصابين أو عن طريق الدم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب الإصابة بالفيروسات الكبدية، وأفضل الطرق للوقاية منها.

يقول الدكتور محمد إسماعيل أستاذ أمراض الكبد وعميد المعهد القومي للكبد، إن أمراض الكبد في أغلبها تنتقل عن طريق الدم ومشتقاته، موضحًا أنه يجب اتباع عدد من الخطوات للوقاية من الإصابة بها.

ويضيف إسماعيل أن أفضل طرق الوقاية من الأمراض والفيروسات الكبدية هي استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بكل شخص مثل أدوات الحلاقة واختيار طبيب الأسنان المناسب، وعدم رسم "التاتو" على الجلد، واستخدام السرنجات الآمنة، والتحصين ضد فيروس B من الصغر

ويؤكد أستاذ أمراض الكبد أن فيروس A ينتقل عن طريق الماء أو الغذاء الملوث، وكذلك عن طريق الممارسة الجنسية.

وينصح إسماعيل بغسل اليدين وتناول طعام نظيف وماء غير ملوث، وعدم ممارسة الجنس في حالة الإصابة بهذا الفيروس.

ويشير إسماعيل إلى أن فيروس B ينتقل عن طريق الدم الملوث من شخص يحمل العدوى، وأي سوائل أخرى ملوثة من الجسم، كما ينتقل عن طريق أدوات نقل الدم والحقن الملوثة بالفيروس، والعلاقات الزوجية.

وينصح أستاذ أمراض الكبد بعدم استخدام أي أدوات خاصة بشخص آخر تجنبًا لانتقال العدوى إلى الجسم، واستخدام الأدوات الشخصية فقط والتأكد من أنها نظيفة ومعقمة.

ويوضح إسماعيل أن فيروس C ينتقل عن طريق الدم وأدوات نقله إذا كانت ملوثة، وكذلك عن طريق الاتصال الجنسي، مؤكدًا أنه يجب التأكد من تعقيم أدوات نقل الدم، وأن يكون الدم غير ملوثًا.

ويلفت أستاذ أمراض الكبد أن فيروس D يصيب مرضى فيروس بي وبالتالي تصبح هناك عدوى مزدوجة بالفيروسين معاً، مما يزيد الأمر سوءاً ويشكل مخاطر كبيرة على صحة المريض، وللوقاية منهما يجب عدم استخدام أدوات ملوثة لشخص مصاب بنفس المرض.

ويتابع: أن فيروس E ينتقل من خلال الغذاء والماء الملوث، وغالبًا ما يسبب الإصابة بفشل الكبد، وللوقاية منه يجب الحفاظ على نظافة اليدين وعدم تناول أطعمة غير نظيفة أو استخدام أدوات طعام وشراب ملوثة.

أقرأ أيضًا : فواكه وخضروات تنظف الكبد من السموم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية