أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من الجفاف في فصل الصيف

06:30 م السبت 03 أغسطس 2019
لمرضى السكري.. دليلك للوقاية من الجفاف في فصل الصيف

الجفاف عند مرضى السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

غالبًا ما يعاني مرضى السكري من جفاف الجلد، خاصةً في فصل الصيف، نتيجة اضطراب مستويات السكر بالدم، الذي يتسبب في فقدان نسبة كبيرة من المياه عن طريق كثرة التبول، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالرغبة في حكة الجلد.

يقول الدكتور طارق البشلاوي، استشاري الباطنة والكلى بمستشفى أحمد ماهر التعليمي، إن ارتفاع نسبة السكر بالدم يتسبب في فقدان مرضى السكري لكميات كبيرة من المياه عن طريق كثرة التبول، لضبط مستوى الجلوكوز بالجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والشعور الشديد بالعطش.

ويؤكد البشلاوي أن مع كثرة التعرق الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الطقس في فصل الصيف، يفقد مرضى السكري نسبة كبير من السوائل والمعادن المخزنة بأجسادهم، ومع قلة تناول المياه، قد يتعرضون لخطر الإصابة بالجفاف، الذي يهددهم ببعض المشكلات الجلدية، نظرًا لقلة رطوبة الجلد.

وفقًا لموقع "Medicalnewstoday"، يتسبب ارتفاع السكر بالدم في تلف الأعصاب والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى حدوث خلل بعملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك الجلد، فيتسبب ذلك في قلة إنتاجه لمادة الكولاجين، وهذا يفسر سبب معاناة مرضى السكري من تأخر التئام الجروح.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. تَناول هذه الأطعمة يحميك من الجفاف في الصيف

وتنصح الدكتور وفاء علم الدين، استشاري الأمراض الجلدية، مرضى السكري، بضرورة اتباع مجموعة من الارشادات، التي تساهم في الوقاية من خطر الجفاف، ومنها:

- الاهتمام بضبط مستوى السكر في الدم، بحيث ألا يزيد أو يقل عن 120 مليغرام/ ديسيلتر، وذلك بالمواظبة على جرعات الإنسولين في موعدها.

- شرب كميات كافية من المياه، لتعويض ما يتم فقده من سوائل وأملاح عن طريق التعرق والتبول.

- الحرص على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات المفيدة لصحة الجلد واللازمة لتحفيز إفراز الكولاجين في البشرة، كالخيار، والجزر، والبرتقال، والتفاح، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تساهم في ضبط مستوى السكر بالدم.

- العناية الشخصية بالجلد، باستخدام الكريمات المرطبة للبشرة.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضة بانتظام، لدورها في تنشيط الدورة الدموية.

- تجنب الحمامات الساخنة والساونا، لأنها تتسبب في زيادة التعرق وفقدان السوائل.

- اختيار منتجات الاستحمام التي لا تسبب تهيج للجلد والبشرة، مثل الصابون الخالي من العطور.

- تجنب خدش أو فرك الالتهابات والطفح الجلدي والقروح.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية