أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. تَناول هذه الأطعمة يحميك من الجفاف في الصيف

10:43 م الجمعة 05 يوليه 2019
لمرضى السكري.. تَناول هذه الأطعمة يحميك من الجفاف في الصيف

أطعمة تقي مرضى السكري من الجفاف

كتب- أحمد سلطان:

يتأثر العديد من مرضى السكري بارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف، بصورة سلبية، إذ يمكن لحرارة الجو في أن تتسبب في إصابة بعضهم بالجفاف الشديد الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وفي بعض الأحيان إلى الإصابة بالحماض الكيتوني السكري، وهو من المضاعفات الخطيرة التي تهدد حياة المرضى المصابين به.

وينصح الأطباء بتناول كميات مناسبة من الماء لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل خلال اليوم، وتناول الأطعمة التي تساهم في حماية الجسم من الجفاف.

ويستعرض "الكونسلتو" خلال السطور التالية أفضل الأطعمة التي تساعد في حماية مرضى السكري من الجفاف خلال فصل الصيف، وفقًا لموقع Everydayhealth.

1- الكرفس والخيار

تعتبر الخضروات بشكل عام خيارًا مثاليًا لمرضى السكري، بينما يعد الخيار والكرفس من أكثر الخضروات المفيدة لمرضى السكري لاحتوائهما على نسب عالية من الماء والألياف الطبيعية، بجانب الفيتامينات، المعادن.

ويحتوي الكرفس على حوالي نسبة عالية من المياه والألياف تصل إلى 95%، بينما يحتوي الخيار على 96% من الماء والألياف بجانب مضادات الأكسدة وفيتامين C، والمنجنيز، وفيتامين A.

وينصح خبراء التغذية العلاجية بتناول الخيار والكرفس مع الأجبان قليلة الدسم، واللحوم والأسماك لأنها تساعد على منع تسرب سكر الجلوكوز إلى الدورة الدموية، وبالتالي الحفاظ على مستويات السكر في المعدلات الطبيعية.

2- الفلفل الحلو

من الأطعمة الغنية بفيتامين C ويحتوي على كمية كبيرة من الماء والألياف، وتبطئ الألياف الموجودة في الفلفل الحلو دخول السكر إلى مجرى الدم، وبالتالي يضمن عدم حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم.

ويحتوي الفلفل الرومي على 94% من الماء والألياف، بينما يحتوي الفلفل الأخضر على 24 سعرًا حراريًا فقط، و6 جرامات من الكربوهيدرات، ويعتبر الفلفل من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم المفيد للقلب.

كما يحتوي الفلفل الأحمر والأصفر على البيتاكاروتين الذي يتحول إلى ريتينول وهو مادة فيتامينية مفيدة لصحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص.

3- الخضروات الورقية

تشمل الخضروات الورقية الخس، والسبانخ، والجرجير، واللفت، وتساهم هذه الخضروات في الحفاظ على معدل السوائل داخل الجسم، والحماية من الجفاف، وتحتوي السبانخ على فيتامين K الذي يساهم في تجلط الدم عند الإصابة بالجروح، بجانب احتوائها على البوتاسيوم ونسب قليلة من الكربوهيدرات، مقابل حوالي 91% من المياه والألياف.

بينما يحتوي اللفت على 84% من المياه بجانب فيتامينات A ،C ،K ومعادن البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم، فيما يحتوي الجرجير على فيتامين A وحوالي 92% من المياه.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 7 أعراض ظهورها عليك ينذرك بأمراض خطيرة

4- الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، ونسب عالية من البوتاسيوم، وفيتامين A ومضادات الأكسدة كالليكوبين الذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر عند تناول الطماطم بعد طهيها.

وتتكون الطماطم من حوالي 95% من المياه، لذا تعتبر خيارًا مثاليًا لمرضى السكري للوقاية من الجفاف، بالإضافة إلى أنها تفيد في الحفاظ على صحة العيون، والأسنان، والعظام، والجلد.

5- التفاح

الفاكهة الصديقة لمرضى السكري، لأنها تحتوي على عدد من الألياف المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، والوقاية من ارتفاع السكر في الدم بصورة مفاجئة.

وينصح الخبراء بتناول التفاح للوقاية من حدوث الجفاف خلال الصيف، بجانب غيره من الفواكه السكرية كالعنب.

6- التوت والفراولة والكيوي والبطيخ

تحتوي فواكه التوت، والفراولة، والكيوي والبطيخ، على نسب عالية من المياه بجانب مضادات الأكسدة والفيتامينات، وتساعد تلك الفواكه في حماية مرضى السكري من الجفاف، وينصح الخبراء بدمج تلك الفواكه في النظام الغذائي لمرضى السكري للوقاية من ارتفاع السكر المفاجئ.

قد يهمك: لمرضى السكري.. إليك أسباب الشعور بالصداع وطرق الوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية