أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يكشف أسباب وعلاج تضخم الثدي عند الرجال

11:42 ص الأربعاء 25 سبتمبر 2019
طبيب يكشف أسباب وعلاج تضخم الثدي عند الرجال

التثدي عند الرجال

كتب- أحمد كُريّم:

يصاب بعض الرجال، أحيانًا، بحالة تضخم الثدي المعروفة أيضًا باسم "التثدي"، والتي تسبب لهم حرجًا كبيرًا وشعورًا بعدم الرضى عن مظهرهم الخارجي.

ويلجأ الأطباء غالبًا لعلاج حالة التثدي باستعمال الأدوية، ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي في علاج التثدي.

يقول الدكتور محمد عماد الدين، استشارى جراحات التجميل، إن تضخم الثدي عند الرجال حالة مرضية، تحدث نتيجة اضطرابات في هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، وهي الهرمونات المسؤولة عن تطور السمات الجنسية والحفاظ عليها لدى الرجال والنساء، حيث يتحكم التستوستيرون في الصفات الرجولية، كالكتلة العضلية وشعر الجسم، ويتحكم الإستروجين في الصفات الأنثوية، بما فيها نمو الثديين، وفي حال ارتفاع الاستروجين عند الرجال يسبب التثدي عند الرجال، وقد يؤثر على ثدي واحد أو الثديين.

ويوضح أن أعراض التثدي وتتمثل في:

- ألم بمنطقة الثدي.

- تضخم أنسجة الثدي على شكل كتلة في الثدي ويمكن الشعور بها بواسطة اللمس.

- تورم في الثدي وفي حال الشعور بألم مصاحب له يجب زيارة الطبيب.

ويضيف عماد الدين أنه يجب معرفة أسباب هذه الاضطرابات وتصحيحها قبل إجراء الجراحة، ويجب أن يكون المريض في حالة جسدية وصحية جيدة ولا يعاني من أية أمراض مزمنة قد تتسبب في حدوث مشاكل أو مضاعفات في العملية.

ويؤكد استشارى جراحات التجميل أن الجراحة حلًَا علاجيًا بالدرجة الأولى أكثر منها جراحة تجميلية والمرشحون لهذه العملية هم الرجال الذين يعانون من حالة تضخم الثدي التي فشل علاجها عن طريق العقاقير والأدوية.

ويوضح عماد الدين أن من يرغب في إجراء عملية لعلاج التثدي يجب أن يكون لديه نظرة واقعية وأن يحدد هدف واقعي يمكن تحقيقه وأن يحاول جعل رؤيته تتفق مع رؤية الجراح الذي سيجري له العملية حتى يتمكن من تحقيق نتائج مرضية.

ويؤكد أن علاج التثدي بالجراحة هو الخيار الأخير والأمل الوحيد لحالات فشل علاج التثدي بالطرق الطبية العادية حيث يتم الخضوع لعملية جراحية يتم فيها تصغير حجم الثدي وإزالة الترهلات الزائدة منه بحيث يصبح شكله عضلي أكثر، حيث يتم التخلص من الأنسجة الليفية أو الدهنية الموجودة فيه وتتم العملية تحت تأثير التخدير الكلي.

ويشير عماد الدين إلى أن بعد ذلك يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير في أحد جانبي الثدي، أو تحت الإبط، ويمكن إجراؤه على حافة هالة الثدي بشكل غير ملحوظ تمامًا ثم يُدخل الطبيب أداة شفط الدهون للتخلص من الدهون المتراكمة عبر شقوق الجراحة ويحرك الطبيب أداة شفط الدهون ذهابًا وإيابًا لتفتيت الدهون وباستخدام مضخة شفط الدهون يتخلص منها وباستخدام الأدوات الجراحية يزيل الطبيب نسيج الثدي المتضخم الليفي حسب درجة التصحيح المطلوبة .

أقرأ أيضًا: تعاني من «التثدي»؟.. تخلص منه في ساعة واحدة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية