أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من الإسهال؟.. إليك قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة

12:23 م الخميس 26 سبتمبر 2019
تعاني من الإسهال؟.. إليك قائمة بالأطعمة الممنوعة والمسموحة

الإسهال

كتب- أحمد كُريّم:

تساهم بعض الأطعمة في علاج الإسهال والآثار الجانبية الناتجة عنه، في حين تعمل أطعمة أخرى على زيادة حدة الإسهال، ما يؤثر على ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

ووفقًا لموقع "Every day health"، إليك أبرز الأطعمة الواجب تناولها، وأخرى يجب تجنبها عند الإصابة بالإسهال حتى لا تتفاقم الأعراض.

الأطعمة الواجب تناولها:

- الشوفان

- الموز

- الأرز

- بطاطا مسلوقة

- الدجاج دون جلد أو دهن

وبحسب الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي فإن الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، تقصر من مدة نوبة الإسهال، حيث تعمل هذه المادة على إطلاق مواد كيميائية تحطم السموم الضارة التي تنتجها البكتيريا غير الصحية مسببة أمراضًا مثل الإسهال ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة هي:

- زبادي

- شاي الكمبوشا

-مشروب فوار

- الملفوف

الأطعمة التي يجب تجنبها:

- الأطعمة الدهنية

تزيد الأطعمة المقلية أو الدهنية أو المغطاة بالمرق من مضاعفات الإسهال، ومنها الحليب والزبدة والآيس كريم والجبن.

- المشروبات الغازية

عندما يعاني الشخص من الإسهال، يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب فقدان السوائل، ومنها الكحول الذي يكون بمثابة مدر للبول، وتسبب المشروبات الغازية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز وسكر الفواكه الانتفاخ أو الإسهال.

- المحليات الصناعية والسوربيتول

يراعى الابتعاد عن المحليات الصناعية والسوربيتول لما لها من تأثير ملين على الجهاز الهضمي، حال الإصابة بالإسهال، فمن الأفضل تناول العلكة والحلوى الخالية من السكر وبدائل السكر، حيث أن تناول السكريات خاصة الاصطناعية، يؤدي إلى إفراز الأمعاء بكمية أكبر من الماء والمعادن والأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى تخفيف حركات الأمعاء وحدوث الإسهال.

- الأطعمة التي تسبب الغازات

من المهم تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات يوميًا، لكن عند حدوث الإسهال، فأنت تريد تجنب الخيارات التي من المحتمل أن تزيد من الغازات المعوية، مثل الفاصوليا والقرنبيط حتى تشعر بالتحسن.

- الأطعمة الأكثر عرضة للفساد

ابتعد عن الأطعمة الأكثر عرضة للفساد، بما في ذلك الأطعمة المخزنة خارج الثلاجة فترة طويلة، فعلى سبيل المثال، يجب فحص اللحوم النيئة أو الأسماك.

أدوية الإسهال

إذا لم تكن مصابًا بالتهاب أو وجود دم في البراز، يمكنك تناول أحد العقاقير التالية لإبطاء حركة الأمعاء بدون وصفة طبية وهي:

- Loperamide

- Imodium

- Kaopectate Caplet

- Maalox Anti-Diarrheal - تناوله لمدة يوم أو يومين

وفي حال إذا لم تتوصل هذه الأطعمة والعلاجات البسيطة لأي تحسن، واستمر الإسهال وأعراض مصاحبة مثل النزيف والغازات والانتفاخ عدة أيام، يجب زيارة الطبيب، فربما يكون الإسهال ناجمًا عن حالة أكثر خطورة ويشير إلى إصابتك بأحد الأمراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية